أين تقع قحطان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع قحطان

قحطان

هي إحدى القبائل العربية من قبائل (مذحج) التي تنتشر في اليمن والإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر والكويت، تُقسم هذه القبيلة إلى سبعة أقسام: هي بني بشر، ورفيدة، وسنحان، والجحادر، وبجيلة، والحباب، وعبيدة، وبلحارث، وشريف. يتواجد جزء من هذه القبيلة جنوبي الجزيرة العربية، وتوجد الأقليات منهم في نجد.


مذحج هي قبيلة يمنيّة قديمة؛ حيث يعود أقدم ذكرٍ لتلك القبيلة في القرن الثاني قبل الميلاد، وكانت تلك القبيلة جزءاً من مملكة كندة التي تقطن قرية الفاو، وجاء ذكر تلك القبيلة في (نقش النمارة) لملك الحيرة، وقد ذكرتها النصوص القديمة بأعراب سبأ، وهي واحدة من الأقسام التي ترجع إليها أصول العديد من القبائل في اليمن وشبه الجزيرة العربيّة والعديد من الأقطار المجاورة.


عُرفت مذحج في كتب التراث العربية باسم (مذحج الطحان)، ومن بعض القبائل التي تعود بأصولها إلى مذحج: قبيلة مراد، وقبيلة عنس، وقبيلة بني الحارث بن كعب، وقبيلة بنو النخع، وقبيلة بنو جعفي، وقبيلة بنو زبيد، وقبيلة بنو صداء، وقبيلة سنحان، وقبيلة شمران. يُطلق على القحطانيين اسم العرب العاربة؛ حيث يعودون جميعاً في أصولهم إلى جدٍ واحد عرف باسم قحطان، وهو بحسب مؤرخي العرب من أهل الكتاب (يقطان)؛ حيث ورد ذكره في العهد القديم، وهو الرأي الذي اعتمده ابن خلدون.


جاء اسم قحطان بصيغة (قحطن) في كتابة خط المسند القديمة، والتي انتشرت في جنوب الجزيرة العربية واليمن، وبعض مناطق عمان، وإلى الجنوب من السعودية، وشمال أثيوبيا، وأريتيريا في الفترة الواقعة ما بين القرنين التاسع والعاشر قبل الميلاد؛ حيث ذُكر اسم قحطن في تلك الكتابة بكثيرٍ من الاختصار، وهي عبارة عن أرضٍ صحراوية في قرية الفاو، ومن هنا جاء اسم قحطان أي القحط، والنون في النهاية هي أدة تعريف بحسب العربية الجنوبية القديمة، وهذا يُرجّح بأنّ اسم قحطان يعود لأرض لا لاسم جد.


أبناء قحطان

قسّم المؤرخون العرب أبناء قحطان إلى قسمين، هما:

  • كهلان : هم بنو كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان؛ حيث قسموا بدورهم من قبل الإخباريين إلى أقسامٍ ستة، هي مذحج بن آدد، وطيء بن آدد، ومرة بن آدد، وأشعر بن آدد، وربيعة بن النبت، وغوث بن النبت؛ حيث تتفرع من تلك الأقسام الكثير من القبائل والعشائر.
  • حمير: حمير هو شخص من أولاد سبأ، وجَعلوا له نسباً وهو حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وقام الإخباريون بتقسيم حمير إلى أقسامٍ ثلاثة، هي: هميسع (حضرموت)، وقضاعة ، وذو رعين.
335 مشاهدة