أين تقع قرطاج

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع قرطاج

قرطاج

تأسست مدينة قرطاج في العام 814 قبل الميلاد، وكان تأسيسها على يد الأميرة الفينيقية عليسة أليسا. وقد سميت هذه المدينة باسم قرت حدشت، وهذا الاسم يعني المدينة الجديدة، وبسبب نطق اللغة اللاتينية لها، تحور هذا الاسم ليصبح قرطاج مع الزمن. تقدر مساحة قرطاج بحوالي 1.5 كيلو متر²، أما عدد سكانها فيقدرون تقريباً بحوالي 16 ألف نسمة تقريباً.


أين تقع قرطاج

تقع مدينة قرطاج في الجمهورية التونسية، وهي قريبة جداً من مدينة تونس العاصمة، على بعد حوالي 15 كيلو متراً، حيث تقع على الساحل الشرقي لتونس والمطل على البحر الأبيض المتوسط. تمتد هذه المدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط مسافة تقدر تقريباً بحوالي 3 كيلو متر تقريباً. إلى الشرق منها يقع البحر الأبيض المتوسط، أما إلى الشمال فهناك بلدية سيدي أبي سعيد، في حين تقع إلى الغرب منها بلدية المرسى، أما إلى الجنوب منها فهناك بلدية الكرم.


نبذة تاريخية عن قرطاج

خضعت قرطاج عبر تاريخها الطويل والممتد لسيطرة العديد من الحضارات المختلفة، فقد خضعت قرطاج لسيطرة الرومانيين، ودخلت قرطاج في الديانة المسيحية في العام 312 من الميلاد، على يد قسطنطين الأول. تعرضت أيضاً قرطاج للهجمات الوندالية، ثم سيطرت بيزنطة عليها، وبعدما جاء المسلمون، صارت قرطاج مدينة إسلامية خاضعة لسيطرة المسلمين.


معالم أثرية في قرطاج

تحتوي قرطاج على العديد من المعالم الأثرية، والتي منها متحف قرطاج والذي يقع فوق الهضبة المعروفة باسم هضبة بيرسا، وكان إنشاء هذه المتحف في العام 1875 من الميلاد. أيضاً وإلى جانب المتحف هناك الحي البونيقي، وهو تابع للمتحف إلا أنه مفتوح للهواء الطلق، وهذا الحي يحتوي على المنازل والدكاكين والشوارع. وقد تعرض هذا الحي للدماؤ والحرق في العام 146 قبل ميلاد المسيح، إلا أنه استطاع الحفاظ على نفسه، حيث تغطّى بطبقة من التراب طوال الفترة الطويلة الماضية. كما يوجد في قرطاج حمامات أنطونيوس وهي ثالث أكبر حمامات على مستوى العالم كله، فقد سبقتها فقط كل من حمامات كاركالا الإيطالية وحمامات ديوكليسيان السورية فقط. وقد تعرضت هذه الحمامات للتخريب والتدمير أثناء الغزو الوندالي للمدينة، وبقيت هي الأخرى محافظة على نفسها من الاندثار الكلي حيث غمرت بالتراب طول القرون المتعاقبة. من الآثار الأخرى الموجودة في قرطاج حي المنازل الرومانية، بالإضافة إلى الأديون والمسرح وكنيسة داموس والصهاريج المعلقة والمدرج وحي مافون والمتحف المسيحي والمعلم الدائري والمواني البونيقية ومدفن التوفاة. يقام في مدينة قرطاج التونسية مهرجان موسيقي سنوى مشهور جداً في الأشهر يوليو وتموز وآب من كل عام.