أين تقع قرية أضم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٢ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
أين تقع قرية أضم

قرية أضم

تقع محافظة أضم في المملكة العربية السعودية؛ حيث تتبع لمنطقة مكّة المكرمة، وتقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الطائف. تبعد محافظة أضم عن محافظة الليث حوالي مئة وستين كيلو متراً تقريباً من طريقها الجنوبي، كما وتبعد أضم عن محافظة جدة حوالي ثلاثمئة وسبعين كيلومتراً تقريباً من طريقها الشمالي.


السكان والتقسيم الإداري

يُقدّر عدد سكان المدينة بحوالي خمسة وخمسين ألف نسمة، ويقطن في هذه المنطقة العديد من القبائل والتي تعرف بقبائل بني مالك، ويبلغ عدد هذه القبائل حوالي ثلاث عشرة قبيلة، ومن هذه القبائل: آل سعيدان، وآل حسان، والنعاثلة، والعصمان، والبلقة، والبكرة، والجعدة، والغفرة، والحنطة، وآل عزيزة، وآل ساعد، وآل المفضل، وبني ضويلم.


إدارياً، تتبع لمحافظة أضم عدد من المراكز منها مركز الجائزة، ومركز حقال، ومركز المرقبان، ومركز سوق العين. وفي العام ألف وأربعمئة وثلاثة وثلاثين من الهجرة تمّ تحويل مدينة أضم إلى محافظة لها استقلاليتها التامة وذلك بأمر من حاكم البلاد، بدلاً من أن تكون تابعةً لمحافظة الليث كما كانت من قبل.


وتتبع لمدينة أضم العديد من القرى منها على سبيل المثال لا الحصر: العشرات، ولفقة، والقرن، ودامسة، والدحلة، والقرشوع، والعبلاء، والأريكة، والقوبع، وأبو الصفا، وقفيلان، والرحاب، والمرقبان، وآذان، والعزيزية، والدوشة، والقرين، وقرى، وأم حطب، ومركز ربوع العين، وقرى بني عفيف، والعديد من القرى الأخرى.


معالم وآثار محافظة أضم

  • غار خشيشان: يحتوي هذا الغار أو الكهف على العديد من الوعول التي تمّ نقشها باللون الأحمر وباستعمال مادّة مجهولة؛ حيث تمّ استعمال هذه المادة من أجل القيام بعملية النقش.
  • حصن المشيد: تمّ بناء هذا الحصن على تل محاط بالعديد من الدور القديمة، ويتكون هذا الحصن من طابقين اثنين، إلا أن بعضاً من أجزاء هذا الحصن آيلة للسقوط.
  • غار الرويحة: يتوسط هذا الغار صخرة كبيرة، وهو غار متوسط الحجم تقريباً، يقع على ضفة وادي العرج، كما ويحتوي على العديد من النقوش القديمة والتي تتشابه إلى حدٍّ بعيد مع الحروف التي كانت مستعملة في حِمير.
  • آثار الضحي: هي تلك الوعول التي تمّ نقشها على صخرة في المنطقة، إلا أنه لم يعرف تاريخ هذه المنقوشات إلى الآن.
  • سوق الربوع: يعتبر هذا السوق واحداً من أشهر الأسواق التي تقام في المنطقة؛ حيث ينتمي هذا السوق إلى فئة الأسواق الشعبية. يقع سوق الربوع في منطقة قرى ربوع العين، وهو مركز جذب جيّد للزائرين الراغبين بالتسوق حيث يجدون فيه حاجياتهم.
351 مشاهدة