أين تقع كازاخستان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
أين تقع كازاخستان

كازاخستان

عاصمة كازاخستان هي مدينة أستانا، أما المدينة الأكبر فهي مدينة آلما أتا وهي العاصمة السابقة، نظام الحكم في هذه المدينة هو جمهوري، أمّا مساحتها فتقدّر تقريباً بحوالي 2 مليون و700 ألف نسمة، في حين يقدّر عدد سكان الدولة تقريباً بما يقترب من 17 مليون نسمة، العملة الرسميّة فيها هي التينج الكازاخستاني.


موقع كازاخستان

تعتبر كازخستان إحدى البلاد التي تتواجد في قارتين معاً، فالجزء الأكبر من هذه الدولة هو ذلك الوقع في القارة الآسيويّة أمّا الجزء المتبقّي من الأراضي الكازاخية فيقع في شرق أوروبا غرب النهر المعروف باسم نهر الأورال. تشترك كازاخستان في حدودها مع العديد من الدول منها: الصين، وأوزباكستان، وروسيا، وتركمانستان، وقيرغيزستان. كما وتطل كازخستان على بحر القزوين من خلال شواطئها.


مساحة كازاخستان

تصنّف كازخستان على أنها الدولة التاسعة من حيث ضخامة المساحة على مستوى دول العالم كلها، أمّا على مستوى العالم الإسلامي فهي الدولة الأكبر مساحة من بين كل دول العالم الإسلامي. حيث تقدّر مساحة الأراضي الكازاخية بحوالي المليونين وسبعمائة ألف كيلو متر مربع. ومن هنا كانت هذه الدولة من حيث المساحة تتفوق على مساحة أوروبا الغربية كاملة. تشتهر دولة كازاخستان بكثرة التضاريس التي تضمها أراضيها، وذلك على الرغم من أنّ هذه الدولة تعد عبارة عن هضبة منبسطة يتخلّلها العديد من المنخفضات.


اللغة في كازاخستان

تمّ تقسيم كازاخستان إلى أربع عشرة محافظة رئيسيّة، بالإضافة إلى وجود ثلاث مدن لها حالة خاصّة، كما ويتواجد في كازاخستان لغتين رسميتين هما اللغة الكازاخية وهي واحدة من اللغات التركيّة، حيث يتحدث بها ما يقارب الـ 65 % تقريباً من إجمالي عدد السكان، أمّا اللغة الأخرى فهي اللغة الروسية. هناك أيضاً إلى جانب هاتين اللغتين العديد من اللغات الأخرى والتي منها على سبيل المثال، اللغة الأوكرانية، واللغة التترية، ولغة الأوزبك، واللعة الإنجليزية، ولغة الأويغور، واللغة المنغوليّة، واللغة الأوكرانيّة، ولغة قيرغيزستان، واللغة المنغولية.


الديانة في كازاخستان

فيما يختص بالأديان والمعتقدات في هذه الدولة، فيمكن اعتبار أنّ الدين الأكثر والأوسع انتشاراً في هذه الدولة هو الدين الإسلامي، حيث تمثّل نسبة معتنقيه حوالي 70 % تقريباً من إجمالي عدد السكان. أمّا الديانة التي تليها في الانتشار في هذه الدولة فهي الديانة المسيحيّة والتي يقدّر تقريباً عدد معتنقيها بحوالي 25 % موزعين ما بين الطوائف الثلاثة التالية ، الأرثوذكسيّة، والبروتستانتية، والكاثوليكيّة، بالإضافة إلى تواجد ديانات أخرى أيضاً مثل البوذيّة واليهوديّة، وهناك من يصنفون على أنهم غير مؤمنين.