أين تقع كراتشي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
أين تقع كراتشي

كراتشي

هي مدينة باكستانيّة تقع في الجهة الجنوبية من باكستان، وهي تابعة لإقليم السند، وإقليم السند هو أحد الأقاليم التي تتكوّن منها باكستان حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أنّ باكستان تُقْسم إداريًّا إلى أربعة أقاليم ومنطقة إداريّة خاصة ومستقلة، ومنطقتين تتمتّعان بالحكم الذاتي، والأقاليم الأربعة هي بلوشستان، وخيبر بختونخوا، والبنجاب، والسند، أمّا المنطقة الإداريّة الخاصة والمستقلّة، فهي منطقة العاصمة الاتّحادية إسلام أباد، وأمّا المنطقتان المحكومتان ذاتيًّا، فهما آزاد كشمير، وغلغت بلتستان. تسمّى مدينة كراتشي في اللغة الإنجليزية Karachi، وتسمّى في اللغة الأوردية كراچى، وتسمّى في اللغة السندية ڪراچي.


موقع كراتشي

تقع مدينة كراتشي بالنسبة إلى إقليم السند في الجهة الجنوبيّة الغربية، وتقع على الحدود بين إقليم السند، وإقليم بلوشستان؛ حيث تحتلّ جزءًا من الحدود الجنوبية بين الإقليمين. وتعدّ مدينة كراتشي العاصمة المركزية لإقليم السند. الموقع الذي تحتلّه مدينة كراتشي هو موقع مميّز وجميل، فهي مدينة ساحلية؛ حيث إنّها تحتل جزءًا من الساحل الجنوبي لباكستان، وتعدّ مدينة كراتشي المركز المالي والتجاري لباكستان؛ حيث إنّ فيها أكبر ميناء في باكستان، وهو ميناء كراتشي، وفيها الكثير من المؤسسات والمنشآت الماليّة والاقتصادية الهامة.


مساحة وسكان كراتشي

تمتدّ مدينة كراتشي على مساحة تقدّر بنحو 3527 كيلو مترًا مربعًا، أو 1362 ميلًا مربعًا. ويبلغ متوسّط ارتفاع مدينة كراتشي عن سطح البحر 8 أمتار، أو 26 قدمًا. ومدينة كراتشي هي أكبر مدينة في باكستان من حيث عدد السكان؛ حيث يتجاوز عدد سكّانها 23 مليون نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2013م 23,500,000 نسمة تقريبًا، ويشكل هذا العدد نسبة 12% تقريبًا من المجموع لسكان باكستان، والّذي يبلغ 196,174,380 نسمة حسب تقديرات عام 2014م. وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في مدينة كراتشي، فإنها تعد أكبر مدينة في باكستان من حيث الكثافة السكانية؛ حيث تبلغ الكثافة السكانيّة فيها 6662 نسمة تقريبًا في كل كيلو متر مربع، أو 17254 نسمة في كلّ ميل مربع.


الأهمية الإدارية لكراتشي

كانت مدينة كراتشي سابقًا العاصمة الاتحادية لباكستان، ولكن في عام 1958م وقع الاختيار على مدينة إسلام أباد لتكون العاصمة الاتحادية الجديدة لباكستان، وهناك العديد من الأسباب التي دعت الحكومة الباكستانية إلى جعل مدينة إسلام أباد العاصمة الاتحادية لباكستان، ومنها الموقع المميّز الذي تحتله مدينة إسلام أباد في شمال البلاد؛ فهي قريبة من المناطق المحكومة ذاتيًّا، ومن المناطق المتنازع عليها مع الهند، ومن الأسباب الأخرى رغبة الحكومة الباكستانية في عدم تركيز التنمية في منطقة معينة في البلاد.