أين تقع كوريا

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع كوريا

كوريا

استُمد اسم كوريا من المملكة التي كان يُطلق عليها اسم مملكة غوريو والتي حكمت خلال التاريخ هذه البقعة من القارّة الآسيويّة، وكان التجّار الفرس يطلقون على هذه المنطقة اسم كوريو، كما وتُقسَم شبه الجزيرة الكوريّة إلى قسمين، كل قسم يشكّل دولة مستقلّة عن الدولة الأخرى، فأمّا القسم الأوّل فهو دولة كوريا الشماليّة، في حين أنّ القسم الثاني هو دولة كوريا الجنوبية.


موقع كوريا

تقع كوريا إلى الشرق من القارة الآسيويّة، وتسمّى بشبه الجزيرة الكوريّة، إلى الشمال الغربي منها تقع دولة الصين، أمّا روسيا فتقع إلى الشمال الشرقي من هذه المنطقة، كما ويفصِل كل من بحر الشرق أو بحر اليابان بالإضافة إلى مضيق كوريا اليابان عن شبه الجزيرة الكورية، أمّا بحر الصين فهو الذي يفصل شبه الجزيرة الكورية عن دولة تايوان.


أقسام كوريا

كوريا الشماليّة

تقع جمهوريّة كوريا الديمقراطيّة الشعبيّة في جزء شبه الجزيرة الكوريّة الشمالي، في الشرق من القارة الآسيويّة، وعاصمتها هي مدينة بيونغ يانغ، أمّا لغتها الرسميّة فهي اللغة الكورية. نظام الحكم في هذه الدولة هو جمهوري اشتراكي وحدوي وهو أيضاً نظام مكوّن من حزب واحد زوتشية .


تُقدّر مساحة كوريا الشمالية حوالي 120 ألف كم² تقريباً. أمّا عدد سكانها فيقدّر تقريباً بحوالي 24 مليون نسمة تقريباً. عملتها هي الون الكوري الشمالي. وتعتبر كوريا الشماليّة من أكثر دول العالم قمعاً لشعوبها، وما يحدث في هذه الدولة من عجائب وغرائب لا يتصوّره عقل أبداً، فنظام الحكم فيها دكتاتوري بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني.


كوريا الجنوبيّة

تقع جمهورية كوريا الجنوبيّة في القسم الجنوبي من شبه الجزيرة الكوريّة، والتي تقع في شرق آسيا. عاصمة كوريا الجنوبيّة هي مدينة سيؤول وهي المدينة الأكبر من مدن هذه الدولة. اللغة الرسميّة في جمهوريّة كوريا الجنوبيّة هي اللغة الكوريّة. نظام الحكم فيها هو جمهوري رئاسي ودستوري. كما وتقدّر مساحتها بحوالي 100 ألف كم تقريباً. أمّا عدد سكانها فيقدرون بنحو 50 مليون نسمة تقريباً. العملة الرسميّة في هذه الدولة هي الوون.


تعتبر كوريا الجنوبيّة وكوريا الشماليّة نقيضين، فهما تطبيقان عمليّان على إنتاجات الأفكار الحرّة الخاليّة من مشاعر الاستعباد والكراهيّة، وعلى إنتاجات الأفكار التسلطيّة الدكتاتوريّة، فيكفي أن نرى صورة شبه الجزيرة الكوريّة من الفضاء الخرجي لنعلم الفرق المهول بين كلا الدولتين مع أنّهما تمتلكان المقوّمات نفسها، إلا أنّ شعب كوريا الشماليّة شعب مستعبد، أمّا شعب كوريا الجنوبيّة فهو شعب حر.