أين تقع لاهاي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ٢ مارس ٢٠١٥
أين تقع لاهاي

تعتبر لاهاي من أشهر المدن الأوروبيّة حول العالم، فعلى الرّغم من عدم كونها عاصمة إلّا أنّها تعتبر مدينةً مشهورة، وسنذكر في هذا المقال معلوماتٍ تتعلّق بهذه المدينة وتقسيماتها، وأهميّتها بين الدول.


موقع لاهاي

تقع مدينة لاهاي في مملكة هولندا، وهولندا هي إحدى دول قارة أوروبا، وتقع في الجزء الغربي من هذه الدولة. تبلغ مساحة المدينة الهولنديّة لاهاي 98.20 كيلو متر مربّع، وهي بذلك تعتبر ثالث أكبر المدن الهولنديّة بعد مدينتي أمستردام- وهي العاصمة الهولندية- ومدينة روتردام.


عدد السكّان

يبلغ عدد سكان مدينة لاهاي حوالي 508.592 نسمة، وذلك وفقاً لإحصائيّات عام 2014م. كما وتبلغ أعداد السكّان في لاهاي حوالي 5197 شخصاً لكلّ كيلو متر مربع. كما وتتكوّن التركيبة السكانية للسكان في المدينة من مواطنين ينتمون إلى أصول أجنبيّة؛ حيث يًشكّل المواطنون ذوي الأصول الأجنبيّة حوالي نصف السكّان، كما يقطنها مواطنون من أصول هولنديّة بنسبة 53%، ومواطنون من دول غربيّة حوالي 14%، ويسكن هذه المدينة بعض الأتراك بنسبة 6% ومواطنون من أصول غير غربيّة بنسبة 8%.


وتجدر الإشارة إلى أنّ مدينة لاهاي تضمّ في تركيبتها السكانية عدداً من الدبلوماسيين والموظّفين الدوليين نظراً لوجود مجموعة من المنظّمات الدولية في المدينة الهولندية لاهاي.


تقسيمات المدينة

توجد في المدينة الهولندية لاهاي ثمانية أقسام حضريّة، وهذه الأقسام هي بمثابة مقاطعات أو أحياء سكنيّة؛ بحيث يتم إدارة كل قسم من قبل مجلس بلدي، وفي بعض الأحيان يديره فرعٌ لمجلس بلدي، وتمّ تقسيم هذه الأحياء في سنة 1988م وهي: وسط المدينة، وإسكامب، وغابة لاهاي، ولاك، ولاديسفين-يبنبيرخ، ولوس داونوين، واسخيفينينغن، وسيخبروك.


أهميّة المدينة

تعتبر مدينة لاهي من أهمّ المدن الهولنديّة، وأهم المدن حول العالم. وتكمن أهميّتها السياسيّة في وجود مقر الحكومة والمؤسّسات الحكوميّة الرسمية التابعة للدولة الهولنديّة؛ إذ يوجد بها مقر رئاسة الوزراء والبرلمان الهولندي، ومجلس الدولة، كما وتقيم بها الملكة ووليّ العهد. كما وتعتبر مدينة لاهاي مدينةً مهمّةً على المستوى التجاري؛ إذ توجد بها مقرّات كبار الشركات الهولنديّة، والشركات العالميّة متعدّدة الجنسيّات.


وتكمن أهميّتها بوجود العديد من المنظّمات الدوليّة والعالمية فيها؛ إذ توجد بها مقرّات لأكثر من 150 منظّمة دوليّة، وهي: مقرّ محكمة العدل الدولية التابعة لهيئة الأمم المتّحدة أو ما يسمّى بقصر السلام، والمحكمة الجنائيّة الدوليّة، والمحكمة الدوليّة لجرائم الحرب في دولة يوغسلافيا السابقة، ومحكمة التحكيم الدائمة واليوربول Euro pol؛ وهو مكتب الشرطة الأوروبية، ومنظّمة الأمم والشعوب غير الممثّلة في هيئة الأمم المتّحدة، ومنظّمة حظر الأسلحة الكيميائيّة، وغيرها العديد من المنظّمات الدوليّة ذات الاختصاصات المختلفة.