أين تقع لوزان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٤٤ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع لوزان

لوزان

تُعتبر مدينة لوزان من أهمّ المدن وأشهرها وأجملها في الدولة السويسريّة، والتي تسحر الألباب برونقها وسحرها الذي ذاع صيته في كلّ البلاد وخاصّة الأوروبيّة منها، وهي عاصّمة (إقليم فود)، وتُعرف بأنّها مدينة المؤتمرات إضافة لكونها العاصمة الأولمبيّة. تقع مدينة لوزان على سواحل البحيرة الشهيرة والمعروفة بـ (بحيرة جنيف) حيث تتربّع لوزان على يمينها، في هذه المنطقة والتي تُعتبر جزءاً من المناطق التي تنطق باللغة الفرنسيّة في دولة سويسرا، ويفصلها عن العاصمة جنيف ما يساوي مسافة الستين كيلومتراً تقريباً.


تُعتبر هذه المدينة ثاني المدن السويسريّة من حيث الكِبَر والمساحة، حيث تبلغ مساحتها ما يزيد عن الواحد والأربعين كيلومتراً مربّعاً، أمّا عدد سكّانها فإنّه يتجاوز المئة وتسع وعشرين ألف نسمة. تتناثر البيوت في تلال لوزان الخضراء من الجهة الشماليّة، والتي صمّمت على الطراز القرميدي الأحمر، أمّا من خلف بحيرة جنيف فإنّنا نستطيع رؤية الجبال الشّاهقة المشهورة وهي جبال الألب، والتي تمنح إطلالة لوزان جمالاً منقطع النظير.


المناخ في لوزان

يتميّز مناخ مدينة لوزان بأنّه مناخ محيطي، حيث يتميّز بالأمطار الكثيفة والهطولات المستمرة طوال العام، إلّا أنّ الحرارة عموماً تكون معتدلة، ما عدا فصل الشتاء والذي تكون فيه البرودة هي المسيطرة حيث تنخفض درجات الحرارة كثيراً، أمّا الرطوبة فيها فإنّها تبلغ ما يساوي الـ 72%.


الفعاليّات المهمّة الموجودة في مدينة لوزان

تُعتبر مدينة لوزان من أنشط المدن وأكثرها حيويّة، إذ تكثر فيها الفعاليّات الرياضيّة، والثقافيّة، والموسيقيّة، وما إلى هنالك من احتفالات تُقام فيها، ومنها:

  • جائزة لوزان: وهي مسابقة دوليّة للباليه، وتستقطب كلّ هواة الباليه الشباب من جميع أنحاء العالم، وتُقام في شهر كانون الثّاني.
  • رحلة نورماندي: وهي سباق للمحترفين في ركوب الدرّاجات الهوائيّة، ينظّمه اتحاد الدراجين الدوليين في القسم الغربي من دولة سويسرا.
  • مهرجان لوزان: وهو مهرجان داخلي في مدينة لوزان فقط، وهو عبارة عن تنظيم لعددٍ من العروض التي تُقام في ساحات بلدة لوزان كافّة، ويُقام في شهر حزيران.
  • مهرجان المدينة: وهو مهرجان يُقام في الحيّ القديم من هذه المدينة، ويأتي على مئة وعشرين نشاط ثقافي وأكثر، ويُقام في شهر تموز.
  • آثليتيسيما: ويُعرف بالمنتدى الدولي لرياضي الجري وألعاب القوى، وهو مهرجان عالميّ يُعقد ضمن الدوري الذهبي، ويُقام في شهر حزيران.
  • باليه بيجار: وهو احتفال قام بتأسيسه بيجار عام ألف وتسعمئة وثمانية وسبعين ميلادي، وأطلق عليه (باليه بيجار لوزان)، ويُحتفل به على مستوى العالم حيث يُقام في شهر حزيران، وأيضاً في شهر كانون الأوّل.