أين تقع محافظة حقل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع محافظة حقل

محافظة حقل

تتميز منطقتنا العربية بمجملها بأنها تتضمن مدن سياحية عريقة، وأحد أبرز هذه المدن أو المحافظات هي حقل، وكلمة حقل تعني المكان الطيب والموضع البكر الذي لم يزرع فيه أبداً، وعرفت أيضاً باسم ميناء تيماء، وتقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، على دائرة عرض 18.29 5 شمالاً وخط طول 57.34 5 شرقاً، وتتبع محافظة حقل لمنطقة تبوك، بحيث تبعد عنها ما يعادل 240 كم، وتشكل هذه المحافظة قاعدة كبرى لعدد من القرى والمناطق الواقعة إلى الجهة الشمالية من المملكة، فتقع إلى الجنوب منها مدينة مدين، وتبوك في الجنوب الشرقي وحالة عمار في جهة الشرق.


إطلالتها على دول الجوار

تتميز هذه المحافظة بإطلالتها المميزة على ثلاث دول عربية، وهي الأردن من الشمال، مصر من الغرب إضافةً إلى فلسطين من جهة الشمال الغربي، وحسب كتب التاريخ فإنّها كانت ممراً واستراحة آمنة للحجاج القادمين من افريقيا، مصر وفلسطين، واليوم هي الأكثر أهمية من جهة الأردن وتحديداً العقبة، بحيث تبعد عنه ما يعادل تقريباً 27 كم.


عوامل الجذب السياحي

تعتبر محافظة حقل من أهمّ المدن الساحلية التي تطل على البحر؛ لأنّه لا يوجد فيها رطوبة أبداً فتكون أجوائها مريحة وهادئة، فتجذب العديد من السياح إليها، والمميز فيها أكثر هو معانقتها لسلسة جبال الزيتة بارتفاعاتها المختلفة، ونتيجةً لوجود الجبال والبحر فيها يكوت طقسها معتدل صيفاً وشتاءاً، إضافةً إلى أنها بعيدة عن صخب المدينة وتلوثها فتكون بذلك أكثر جاذبيةً وجمالاً.


أبرز منتزهاتها

  • منتزه أم عنم: وهو يعتبر من أقدم المنتزهات المقامة على شاطئ حقل، ويتميز هذا المنتزه بكثرة أشجار النخيل المزروعة فيه وتزيعها في مساحات شاسعة، إضافةً إلى وجود الملاعب الخاصة بالألعاب والمظلات التي تمتد على امتداد الشاطئ، مما يشجع محبي الرياضة على الإقبال عليه.
  • شاطئ الشريح: الذي يقع إلى الجنوب من مدينة حقل، بحيث يبعد عن المدينة 30 كم، يمتاز بأرضه المستوية والممتلئة بالمسابح من أجل ممارسة الرياضة المائية بأنواعها المختلفة، إضافةً إلى وجود الشعاب المرجانية فيه، ممّا يشجّع على الغوص فيه.
  • شاطئ بئر الماشي: والذي يبعد عن المدينة 55 كم تقريباً ويقع إلى الجنوب منها، ويمتاز بطبيعته البحرية والتي تضم الحصى الصغيرة بألوان مختلفة، وأرضه أيضاً مستوية وملائمة لممارسة الرياضات المائية المختلفة.
  • شاطئ السلطانية: والذي يبعد ما يعادل 42 كم جنوب المدينة، ويبلغ طول أرضه 500م وعرضها 200م بحيث تكون مستوية أيضاً، وهذا الشاطئ جميل ومميز، مليء بالشعب المرجانية والمسابح المناسبة لممارسة رياضة الغوص والسباحة أيضاً.