أين تقع مدينة النماص

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٥
أين تقع مدينة النماص

مدينة النماص

تعدّ مدينة نماص بأنّها إحدى محافظات المملكة العربيّة السعوديّة، الواقعة ضمن جبال السروات، هذه السلسلة الواقعة التابعة لمنطقة عسير. تحدّ هذه المدينة من الجهة الشماليّة محافظة بلقرن، أمّا من الجهة الشرقيّة فنجد محافظة بيشة، ومن الجهة الجنوبية تحدّها محافظة تنومة، ونجد في الجهة الغربية كلّاً من محافظة المجاردة ومحافظة بارق.


الأقسام الرئيسيّة لمحافظة نماص

وفق التقسيمات التضريسيّة فإنّ محافظة نماص تقسم إلى أقسام رئيسيّة ثلاثة:

  • المنحدرات : وهي التي تطلّ على ما يُعرف بسهل تُهامة، أو كما يعرف أيضاً باسم الإصدار والسراة .
  • جبال السروات : والتي تشكلّ جزءاً كبيراً من مرتفعات المملكة الغربية، والتي تعرف أيضاً باسم الدرع الغربي .
  • الهضاب الشرقيّة : والتي تُعرف بين أبناء المنطقة باسم (نجد).


تتميّز منطقة نماص بغطائها النباتي الطبيعي ذي الكثافة العالية، وأيضاً ما يميّزها هو اعتدال مناخها في فصل الصيف؛ حيث نجد أنّ درجات الحرارة في هذا الفصل الحار لا تتعدّى الـ 28 درجة مئويّة، ويعود هذا الاعتدال لارتفاعها عن السطح البحر بنسبةٍ كبيرة؛ إذ تصل إلى أعلى من 2500 متر، إلاَّ أنّ درجات الحرارة تكون متدنّية جداً في فصل الشتاء، فنجدها تصل إلى درجة صفر مئوية، ويُلاحظ وجود الضباب الكثيف فيها في معظم أيّام السنة إن كان بشكل كلّي أو بشكل جزئي .


منطقة نماص تقطنها قبيلتان كبيرتان هما: قبيلة (شهر)، وقبيلة (بني عمرو)، ويتراوح عدد سكّانها حوالي 89 ألف نسمة. تبعد مدينة النماص ما يساوي الـ 450 كيلو متر مربّع إلى الجنوب من مدينة الطائف، أمّا عن مدينة أبها فإنّها تبعد 150 كيلو متر مربّع إلى شمالها، وبذلك هي تقع على ما يعرف بالخطّ الإقليمي لهاتين المدينتين .


توجد في مدينة نماص خدمات عديدة وخاصّة الخدمات الحكوميّة من مرافق ومنشآت، وتوجد فيها أيضاً مواقع أثريّة عريقة وعديدة، وبعضها يعود إلى قرونٍ قديمة جداً.


المواقع الأثريّة والمقابر والنقوش في منطقة نماص

  • قلعة آل عليان : وهي من القلاع الأثرية الموجودة في المنطقة .
  • مدينة الجهوة : وهي مدينة أثريّة، وقد كشفت التنقيبات بأنّها تعود لعام 250 للهجرة .
  • المقابر : هنالك العديد من المقابر في المنطقة فنجد مقابر ( وادي ترج، رسوس طلاح، حجلان، يبولة، مفرج، مظفر، عتمة، المنسي، وادي نكب ) وأغلب واقعة في بادية المعروفة باسم بادية بني بكر .
  • النقوش : وجدت النقوش في عدّة أماكن في المنطقة إضافة إلى رسول وبعض الكتابات، فوجدت في ( جبل ذي العين، وجبل زي الزد، والجسر، والفرقة، وجبل السجين، والغرامة، وقرن الغلة، وجبل عجمة ) .
573 مشاهدة