أين تقع مدينة دهب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٣ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة دهب

مدينة دهب

تقع دهب على خليج العقبة، إلى الجنوب الشرقي من المحافظة المصرية التي يطلق عليها اسم محافظة جنوب سيناء؛ حيث تبعد ما مقداره مئة كيلو مترٍ تقريباً عن المدينة المصرية الشهيرة شرم الشيخ، كما وتبعد حوالي سبعة وثمانين كيلو مترٍ تقريباً عن مدينة نويبع. تقسم مدينة دهب المصرية إلى قريتين اثنتين، تقع القرية الأولى في الجهة الجنوبية، ويُطلق عليها اسم العسلة، أمّا الثانية فتقع إلى الشمال وتعتبر الروح النابض لهذه المدينة؛ كونها تحتوي على الأسواق، والقسم التجاري من المدينة.


تمتاز المدينة بشواطئها الجميلة الجذابة، بالإضافة إلى العديد من مواقع الغطس التي تتضمن نسباً مرتفعة من الشعب المرجانية، وقد استمدت مدينة دهب اسمها هذا من لون رمالها الذهبي الجميل.


مدينة دهب قديماً

بدأت المدينة كقرية صغيرة المساحة، كانت مملوءةً بصيادي السمك، وقد أولتها الحكومة المصرية عناية كبيرة جداً فاشتهرت في فترة التسعينيات، خاصة بعد أن أقامت الحكومة فيها العديد من القرى السياحية، والفنادق الجذابة، ولا زال البدو يُقيمون فيها إلى يومنا هذا. أمّا قديماً فقد كانت لهذه المدينة شهرة جيدة؛ كونها مدينة مُطلة على مياه خليج العقبة، وقد استعملت من قبل دولة الأنباط في القرن الثاني قبل ميلاد المسيح واستمرّ استعمالها حتى بداية القرن الثاني الميلادي، وقد وظفت هذه الأرض في أعمال تخزين البضائع من أجل نقلها إلى ميناء السويس، ومن هنا استطاعوا أن يتحكّموا بشكل كبير في الطريق التجاري الواصل بين الغرب والشرق، عبر كلٍ من ميناء مدينة دهب، وسيناء.


مدينة دهب حديثاً

حديثاً خضعت هذه المدينة للسيطرة الإسرائيلية، بعد الأحداث السياسية والعسكرية التي حدثت في القرن العشرين، إلى أن استلمتها مصر من الجانب الإسرائيلي بعد أحداث حرب أكتوبر في السبعينيات من القرن العشرين، وقد استلمتها الحكومة المصريّة في مطلع عقد الثمانينيات، وقد كانت في ذلك الوقت سوقاً قديمة، كما كانت تتضمن عدداً معيناً من الشاليهات. 


محميّات مدينة دهب

في مدينة دهب محمية طبيعية تُدعى أبو جالوم، وهي محمية تقع على خليج العقبة في المنطقة التي تُسمى باسم وادي الرساسة، وتمتاز هذه المحمية بجمالها، ونظامها الخاص والذي يتضمن بيئات صحراوية، وبحرية، وجبلية، بالإضافة إلى بيئات الأودية، وقد أكسبها هذا التنوع البيئي تنوعاً كبيراً في الكائنات الحية التي تعيش فيها. كما وتحتوي مدينة دهب على محميّة أخرى تدعى محمية نبق، وتقع إلى الجنوب من مدينة دهب، وتمتاز بشعبها المرجانية، وكهوفها، هذا وتشارك في حماية هذه المحمية ثلاث قبائل بدوية. تحتوي هذه المحمية أيضاً على نظام بيئي متميز إلى حد بعيد.