أين تقع مدينة رأس تنورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع مدينة رأس تنورة

رأس تنورة

لمدينة رأس تنورة تسميّة آخرى فهي كانت تدعى رحيمة، وذلك لأنّ موظفي إحدى الشركات قاموا ببناء منازلهم بالقرب من عين رحيمة والتي سُميت برحيمة كون أنّ الأسماك في أثناء المد والجزز كانت تعلَق بالشعاب المرجانيّة ولا تستطيع الإفلات منها، ممّا يسمح لسكان بإمساك هذه الأسماك بسهولة فأطلقوا عليها رحيمة لكونها ترأف بحالهم وتوفّر لهم صيداً سهلاً. أمّا عن تسميتها باسم رأس التنورة وذلك لأنّ شكلها يشبه الرأس وممتد على طول البحر ولذلك سُميت برأس، وأمّا تسميتها بالتنورة فذلك بسبب وجود دوامة بحريّة تشبه في شكلها شكل التنورة.


أين تقع رأس تنورة

تقع محافظة رأس التنورة في الجهة الشرقيّة من المملكة العربيّة السعوديّة، وتبلغ مساحتها ما يُقارب حوالي 290 كيلومتر مربع ويقطنها ما يُقارب حوالي 60 ألف نسمة من السكان.


النفط في رأس التنور

لرأس التنور أهمية كبيرة جداً، فيوجد فيها واحد من أكبر مصافي النفط في العالم، ومعمل للغاز، وهناك ميناءان لشحن النفط، ومعمل لإنتاج الكبريت، وكذلك يوجد لأكبر محطة كهربائيّة بخاريّة في الشرق الأوسط كلّه وغيرها. معظم سكان هذه المدينة يعملون في مصانعها ومعاملها ومنها شركة أرامكو السعوديّة، كذلك شركة سابك، والشركة السعوديّة الموحدة للكهرباء، وما تبقّى من السكان يعملون في مجال التعليم، وفي مجال التجارة، والصناعة، والزراعة، في صيد السمك، وكما يعملون في مجال الأعمال الحرة وفي الورش.


طبيعة رأس التنور

وهذه المحافظة ساحليّة وتتواجد فيها الكثبان الرمليّة العاليّة، ويتواجد فيها الكثير من عيون الماء ومنها عين رحيمة، وعين إسعيدة، وعين الربرب، وعين الخشكاري، وعين شعاب. ومناخ محافظة رأس التنورة يتفاوت من الجو الحار في الصيف مع وجود الرطوبة العاليّة إلى الجو البارد والماطر في الشتاء ويكثر بها الضباب أيضاً. وهناك عدّة معالم يمكن للسكان زيارتها والذهاب إليها ومنها الواجهة البحريّة، فهي لها شواطئ رمليّة جميلة وخلّابة ولا يوجد بها أية أحياء سكنيّة، وكما يتميّز الشاطئ بنظافته، وعدا عن ذلك كله فإنّ الناظر هناك يرى ألوان جميلة ناتجة من تمازج لون ماء البحر بالمسطّحات الخضراء والشاطئ الرملي ويُعرف هذا الشاطئ باسم شاطئ النجمة.


معالم فيرأس التنور

يتواجد في رأس التنور نادي رأس التنورة الذي أخرج العديد من النجوم الرياضيين ومنهم فيصل البيشي، جاسم يعقوب، إبراهيم غالب، جابر مجرشي، يحيى عتين وغيرهم الكثير. يقع فيها أيضاً أكبر ميناء لشحن النفط في العالم كلّه وهو ميناء رأس التنورة النفطيّ، وفيها مصفاة رأس التنورة وهي أكبر مصافي النفط في المملكة العربيّة السعوديّة وأكبر مصفاة في الشرق الأوسط، وهناك أكبر معمل لتجزئة الغاز الطبيعيّ في العالم وهو معمل تجزئة الغاز الطبيعيّ في الجعيمة.

687 مشاهدة