أين تقع مدينة سرت

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٨
أين تقع مدينة سرت

أين تقع مدينة سرت

تقع مدينة سرت في منتصف الساحل الليبي، تحديداً بين مدينة العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي، وقد عُرفت في الماضي على أنَّها قرية صغيرة ليست معروفة جيداً، يعيش فيها من يمتهنون الصيد، وقد أضاف القذافي عليها وطورها لتُصبح فيما بعد العاصمة الثانية لدولة ليبيا، وتحتوي مدينة سرت على عدد سُكان يُقارب مئة ألف شخص.[١]


تاريخ سرت في سطور

نذكر أهم الأحداث التاريخية التي مرت على مدينة سرت فيما يلي:[٢]

  • القرن العاشر الميلادي: ذكرت بعض الروايات أنَّ مدينة سرت شُيِّدت حينها من قِبل الفاطميين.
  • الفترة ما بين عامين (1885-1886)م: تمَّ إنشاء مدينة سرت في فترة حُكم الوالي أحمد راسم باشا على طرابلس الغرب، وقد تمّ بناء فندق ودائرة حكومية وعدد من الدكاكين وطاحونة وفرن بالإضافة إلى دائرة حكومية مُخصصة لعائلات المأمورين.
  • عام 1879م: أصبحت مدينة سرت موطناً للعديد من العائلات التي جاءت من مصراتة ومن قبائل البادية مثل معدان والهماملة والفرجان والمزاوغة وغيرهم من القبائل.
  • عام 1969م: أصبحت المدينة مقراً رئيسياً لعدَّة دوائر حكومية بالإضافة إلى الوزارات الرسمية المختلفة، وذلك عندما أصبح الحُكم بيد مُعمر القذافي.
  • الفترة ما بين عامي (1980-2000)م: أصبحت المدينة مُتطورة من الناحية العمرانية حيثُ شُيَّد فيها الكثير من المعالم المُهمة في البلاد.


معالم مدينة سرت

هنالك العديد من المعالم المتنوعة في مدينة سرت والتي منها عدداً من المؤسسات الرسمية الكبرى مثل الوزارات المختلفة وقاعة المؤتمرات الشهيرة التي تُدعى باسم أوقادوقو والتي ينعقد فيها المؤتمرات الكبرى مثل القمم العربية والأفريقية، كما تمتلك المدينة بين أراضيها جامعة التحدي التي تُعتبر أهم المعالم فيها وأكبر المجمعات مجمع مؤتمرات سرت بالإضافة إلى المقر الرئيسي للبرلمان، كما تمتلك مُعسكراً يقع بجوار المطار المدني وقاعدة جوية تحتوي على ما يُقارب خمسين حظيرة خرسانية من الأنواع التي تُستعمل كدروع لحماية الطائرات المقاتلة المختلفة.[٣]


المراجع

  1. "نبذة عن: مدينة سرت مسقط رأس القذافي"، www.bbc.com، 26-08-2011، اطّلع عليه بتاريخ 11-09-2018. بتصرّف.
  2. "سرت"، www.aljazeera.ne، اطّلع عليه بتاريخ 11-09-2018. بتصرّف.
  3. "مدينة سرت"، www.aljazeera.net، 07-03-2011، اطّلع عليه بتاريخ 11-09-2018. بتصرّف.
41 مشاهدة