أين تقع مدينة شرورة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٩
أين تقع مدينة شرورة

موقع مدينة شرورة

تعدّ مدينة شرورة إحدى المحافظات التابعة لمنطقة نجران الموجودة في القسم الجنوبيّ من المملكة العربيّة السعوديّة، وتتّسم بالطبيعة الصحراويّة، لذلك نجد أنّه يطلق عليها عروس الربع الخالي.


تقع هذه المدينة بالنسبة لمنطقة نجران في القسم الجنوبي الشرقي منها، وهي على مفترق طرق بين جهات المنطقة الأربعة، فتربط بين شمالها وجنوبها وشرقها وغربها، ويفصلها 360 كيلو متراً عن نجران المدينة .


يربط بين مدينة شرورة ومدينة نجران طريقاً غربياً مزدوجاً، ويتفرّع عنه طريق آخر يصلها بمحافظة الخرخير، وأيضاً طريقاً يصلحا بوادي الدواسر، ونجد في القسم الجنوبي طريقاً آخر مزدوج يصلح مع مدينة الوديعة ومنها حتّى الجهوريّة اليمنيّة، إضافة لوجود مطارٍ إقليميّ يصلها بمدينتي جدّة والرياض ضمن تسيير رحلات يوميّة داخليّة.


أهمّ المراكز والخدمات في شرورة

تضمّ مدينة شرورة عدّة مراكز وقرى أهمّها: الأخاشيم، والوديعة، وأم البراميل، وتماني، وحمراء نثيل، وقلمة سلطان، والقراين، وبهجه، وقلمة خجيم، ومجه، وقلمة سلطان، وأم غوير، وأم ملح، وغيرها أيضاً، أمّا عدد السكّان في هذه المحافظة فيتجاوز الـ 85977 نسمة.


إنّ محافظة شرورة لاقت اهتماماً كبيراً من قِبل الدولة، حيث نجد فيها العديد من الدوائر والمؤسّسات الحكوميّة، التي تسهّل أعمال الناس وتلبّي حاجاتهم وخدماتهم، بدءاً من مكاتب لكلّ من المياه والكهرباء والبلدية والمحاكم والبنوك وغرف صناعة وتجارة، وما إلى هنالك من دوائر ومكاتب حكوميّة، إضافة لشبكات الهاتف والموبايل .


تكثر في مدينة شرورة الأسواق التجاريّة والتي توفّر جميع ما يحتاجه سكّان المنطقة، وخاصّة المولات الكبيرة التي تستقطب الناس من مختلف الأماكن، حيث نجد المنطقة تشتهر بالعطور والعود، ليكون لها أسواق خاصّة لبيعها إضافة إلى العنبر، إضافة لوفرة المطاعم التي تقدّم الوسائل الترفيهية كاملة للأسرة، وخاصة الأماكن النسائيّة.


تهتمّ المدينة بالناحية التعليميّة لأبنائها، حيث نجد فيها العديد من المدارس يفوق عددها الخمسين مدرسة، إضافة إلى المعاهد، ونجد فيها كليّة مختلطة هي كلية العلوم والآداب والتي تتبع لجامعة نجران.


تهتم مدينة شرورة بالناحية الرياضيّة، حيث نجد صالات رياضيّة عديدة فيها، إضافة لنادي شرورة الرياضي، وهنالك ميدان لسباقات الهجن يعرف باسم ميدان الوديعة حيث تهتم وتشتهر شرورة بهذا النوع من الرياضة، وهنالك ناديين رياضيين مشهورين هما نادي الغزال الرياضي وأيضاً نادي القلعة الرياضيّ، وفي معظم هذه النوادي هي نوادٍ تجاريّة خاصّة.


كما نجد في مدينة شرورة عدّة مشافي حكوميّة وخاصّة، إنّ كان للصحة البدنية أو مراكز سنيّة، وأيضاً نجد مراكز خاصّة بغسيل الكلى، والعديد من الصيدليّات، كما نجد مستشفى خاصّة بالقوّات المسلحّة في المنطقة.

406 مشاهدة