أين تقع مدينة طبرجل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة طبرجل

طبرجل

مدينة طبرجل بأنّها إحدى مدن المملكة العربيّة السّعوديّة، والتي تُعدّ أراضيها من أخصب الأماكن في المنطقة ككلّ، ويعود ذلك لما تتمتّع فيها ترتبها من غنى كونها منطقة مشبعة بالمياه.


الموقع

تقع مدينة طبرجل في القارة الآسيويّة حيث المملكة العربية السّعودية، وتحديداً في المنطقة المعروفة باسم الجوف، وهي في الطريق الإقليمي الذاهب إلى مدينة سكاكا ومدينة حائل من الجهة الشرقيّة، والموصل إلى محافظة القريّات وأيضاً إلى حدود المملكة الأردنيّة الهاشميّة من الجهة الغربيّة، حيث تقع حسب درجات العرض في الدرجة ثلاثين، وحسب خطوط الطول فإنّها تقع في الدرجة تسعة وثلاثين.


نبذة تاريخية

كانت تُعرف مدينة طبرجل قديماً باسم اللحاويّة، حيث هي من مدن منطقة الجوف الرئيسيّة، وتُعتبر اليوم مدينةً حديثة، إذ إنّ تاريخ نشوئها لا يعود لأكثر من أربعين عاماً، حيث كانت قديماً البادية في هذه المنطقة تعاني من قلّة النباتات إضافة لقلّة الموارد المائيّة ما جعل الترحال ينشط في المنطقة، فعملت الدولة على توطين المواطنين وذلك في مناطق تصلح للأعمال الزراعيّة، فقامت عدّة مشاريع في هذه المنطقة لحفر الآبار، وسقاية المواطنين والأراضي، وتمّ توزيع أراضٍ زراعيّة على المواطنين تقدّر بالآلاف في هذه البقعة من المملكة.


النشاط السكّاني

إنّ مجتمع مدينة طبرجل يضمّ فئات ثلاث من السكّان:

  • موظّفو الدولة: وهم كلّ العاملين والموظّفين في شركات الدولة الوطنيّة وحتّى في إداراتها الحكوميّة.
  • المزارعون: وهم جميع العاملين في الأعمال الزراعيّة في المدينة، والذين يشكّلون العدد الأكبر في طبرجل، إذ إنّ نشاطهم الزراعي يشكّل مصدر اقتصاد طبرجل الأساسي.
  • التجّار: وهذه الفئة هي التي تسهم بشكلّ كبير وفعّال في التنميّة الاقتصاديّة للمدينة، وذلك من خلال الأنشطة التجاريّة التي تقوم بها، إضافة إلى الأعمال العقاريّة.


المعالم السياحيّة

تُعدّ منطقة بسيطة الموجودة في طبرجل من أهمّ المناطق في المدينة، حيث يُطلق عليها سلّة الغذاء، وأيضاً هناك محميّة الحرّة في هذه المدينة، حيث تضمّ المحميّة دون مناطق المملكة أعداداً كبيرة من الحيوانات النادرة، كما أنّ هناك أيضاً محميّة الطبيق والتي تقع أيضاً في مدينة طبرجل، ولا يغيب عنا أيضاً منطقة حضوضا الواقعة في هذه المدينة، والتي تأتي على شكلٍ منبسط، ذات مساحات شاسعة، وقديمة جداً، وقد اكتشف في هذه المنطقة معادن نفيسة جداً وغالية.