أين تقع مدينة طنجة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
أين تقع مدينة طنجة

مدينة طنجة

تعتبر طنجة مدينة مغربيّة يقدّر عدد سكان مدينة طنجة بما يزيد على 790 ألف نسمة تقريباً، وبهذا العدد تكون هذه المدينة قد احتلّت المركز الخامس تقريباً كأكبر مدينة في المغرب من حيث عدد سكانها، بعد أن كانت هذه المدينة في المركز السادس بالنسبة للمغرب من حيث عدد السكان.


موقع مدينة طنجة

تقع مدينة طنجة في دولة المغرب العربيّة وتحديداً في الشمال منها، وهذه الدولة تقع في الوطن العربي في الجزء الإفريقي منه، وهي دولة تطل على المحيط الأطلسي، وتقع على مضيق جبل طارق، وهذا الموقع أكسب هذه المدينة أهميّة كبيرة جداً وضخمة، فهي من المدن التي يمكن من خلالها مراقبة هذا المضيق، ومن هنا فقد كانت مدينة طنجة المغربيّة النقطة التي يلتقي عندها كل من المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وهي النقطة التي تلتقي عندها كل من القارة الأوروبيّة والقارة الإفريقيّة.


أسوار ومعالم مدينة طنجة

تحوي مدينة طنجة على أسوار مميزة، تمتد إلى حوالي 2200م، حيث تقوم هذه الأسوار بعمل أسيجة حول المدينة القديمة في طنجة، وهذه المدينة القديمة في طنجة تضم حوالي خمسة أحياء رئيسيّة وهي: واد أهردان، وجنان قبطان، وأيت إيدر، ودار البارود، وأخيراً حي القصبة. وقد أُنجزت هذه الأسوار على مراحل متتابعة وصلت إلى خمس مراحل، كما أنّ هناك احتمالاً قوياً أنّ هذه الأسوار كانت قد بُنيت فوق الأسوار القديمة لتينجيس؛ وتينجيس هي المدينة الرومانية القديمة. وقد تعاقبت الفترات والعقود المتلاحقة على هذه الأسوار، كما وتمّ إضافة عدد من التحصينات إلى هذه الأسوار لمزيد حماية للمدينة، ومن أهم ما دعموا به النواحي التحصينيّة للمدينة هي الأبراج، حي تمّ بناء عدد من الأبراج في هذه المدينة منها برج السلام، وبرج دار الدباغ، وبرج عامر، وبرج النعام، أيضاً وإلى جانب الأبراج فقد تمّ فتح عدد من الأبواب وصل إلى 13 باباً ومن أبرز هذه الأبواب باب القصبة، وباب البحر، وباب مرشان، وباب الراحة، وباب المرسى.


اقتصاد مدينة طنجة

تعتبر مدينة طنجة المغربية واحدة من أغنى المدن في المملكة المغربيّة، حيث تمّ تصنيفها في العام 2007م، كواحدة من أكثر المدن المغربيّة المتّسمة بغناها، وذلك بسبب الدخل الكبير الذي تجلبه الجالية التي تنتمي إلى إقليم طنجة والتي تتواجد في العديد من الدول الأوروبية. بالإضافة إلى ذلك، فإن مدينة طنجة تتميّز بأنها واحدة من أهم المدن الصناعيّة، إذ تشمل هذه المدينة العديد من المصانع المتخصّصة والتي تعمل في القطاعات المختلفة والمتعدّدة، بالإضافة إلى وجود نيّة كبيرة في تطوير منطقة صناعيّة جديدة في هذه المدينة العريقة.