أين تقع مدينة فاس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٥
أين تقع مدينة فاس

المغرب

تعتبر المغرب واحدةً من الدول العربيّة الموجودة في الجزء الغربي الشماليّ في إفريقيا، وتعدّ الرباط هي عاصمتها، وتطل البلاد على البحر الأبيض المتوسط في الأجزاء الشماليّة، ومن الجهة الغربيّة المحيط الأطلسيّ، ومن الجهة الشرقيّة الجزائر، ومن الجهة الجنوبيّة موريتانيا، ويتوسطها مضيق جبل طارق.


تعدّ المغرب واحدةّ من أعضاء الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، واللجنة الدولية الأولمبية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والمنظمة الدولية الفرانكوفونية، والاتحاد المغاربي، ومجموعة الحوار المتوسطي، وتحتلّ البلاد المرتبة الرابعة والثلاثين على دول العالم من حيث التعداد السكانيّ بمقدار يزيد عن 34 مليون نسمة.


موقع مدينة فاس

هي واحدة من الدول الإفريقيّة، التي توجد في دولة المغرب في الأجزاء الشماليّة والوسطى منها، وتنحصر إحداثياتها بين 34°3′ باتجاه الشمال، و4°59′ باتجاه الغرب، وتقع على خط عرض 34.05 ، وخط الطول -4.983، وتحتوي على مجموعة من الطرق السهلة التي تقوم بربط الساحل المغربيّ الذي يطل على المحيط الأطلسي بالأجزاء الوسطى منها، وتبلغ مساحتها الإجماليّة 500 كيلو متر مربع، ويبلغ متوسط ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 383.7 متر.


معلومات متنوعة

  • المناخ: يعتبر المناخ القاري هو السائد في المدينة، مع درجات حراريّة مرتفعة خلال فصل الصيف والتي يمكن أن تصل إلى 45 درجة مئويّة، ويكون المناخ معتدلاً نسبياً أثناء فصلي الربيع، والخريف، وبارداً خلال فصل الشتاء.
  • التقسيم الإداري: تتألف فاس من ثلاثة أقسام، وستّ جماعات حضريّة وهي؛ مقاطعة فاس ومركزها المدينة، وجنان الورد، وسايس، وزواغة، وأكدال.
  • السياحة: تحتوي المدينة على مجموعة مهمّة من الآثار القديمة التي تعود إلى العصور الإسلاميّة القديمة؛ كالسور، والبوابات الثمانية التابعة له، وتمّ تشييدها باستخدام التربة المدكوكة، وتحمل هذه الأبواب أسما كالباب المحروق، والدكاكين، والمكينة، وأبي الجنود، والفتوح، والبرجة، والسمارين، وجبالة، والكيسة، وسيدي بوجيدة، والخوخة، وزيات، والحديد واللاتي تتميز بأنّها تتخذ أشكلااً مقوسة، ونقوشاً جميلة موجودة منذ عهد المرينين، فضلاً عن وجود أآاف البنايات، والقنوات المتدفّقة كمياه الوادي، والعيون، والنوافير.
  • المساجد: تحتوي على الكثير من المساجد القديمة، والحديثة، ويعدّ جامع القرويين أشهرها والذي تمّ تشييده في عام 857 ميلاديّة، ويمتلك مئذنةً بنيت على يد عبد الرحمن الناصر أحد الخلفاء الأمويين، وتوجد مساجد أخرى مثل الحمراء، والرصيف.
  • 'المدن المتوأمة: توجد خمس عشرة مدينة مختلفة في أرجاء الكرة الأرضيّة قامت بتوقيع اتفاقيّة توأمة مع هذه المدينة؛ كمدينة فلورنسا الإيطاليّة، والقيروان التونسيّة، وسان لوي السنغاليّة، والقدس الفلسطينيّة، وقلمريّة البرتغاليّة، وتلمسان الجزائريّة، وقرطبة الإسبانيّة، وشنقيط المورتانيّة، وقرطاجنة الكولومبيّة، وإزمير التركيّة، ودجيني الماليّة، وسووان الكوريّة الجنوبيّة، ومنبيلية الفرنسيّة، وبوبوديولاسو في بوركينا فاسو، ومكناس المغربيّة.