أين تقع مدينة قيصري في تركيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة قيصري في تركيا

مدينة قيصري

توجد مدينة قيصري في مقاطعة قيصري التي تقع وسط تركيا، ويطل عليها الجبل الشاهق إرشييس الذي يعتبر ثالث أعلى الجبال في تركيا ويبعد خمسٌ وعشرون كيلو متر من مدينة قيصري وهي من أشهر المناطق في الأناضول، فهي تعتبر العاصمة لإقليم الأناضول، وهي ذات حضارات قديمة ولها تاريخ عريق؛ حيث إنّها تتمتع بالتراث الصلجقي والعثماني الأصيل، وسكّانها مسلمون محافظون على التقاليد الدينية ومتمسكين بها.


تُعرف هذه المدينة بأنّ عادات وتقاليد ساكنيها مشابهة كثيراً للشعوب العربية وخاصّةً بلاد الشام، ومن مميّزاتها بأنه لا يتم اختلاط الرجال والنساء في شوارعها، ولا تُقدّم خموراً في مطاعمها المتواجدة فيها، على عكس المدن الكبرى في تركيا كأسطنبول وأنقرة التي يُعرف بأن سكان هاتين المدينتين غالبيتهم مسلمون.


الأماكن السياحية في مدينة قيصري

  • تعرف هذه المدينة منذ القدم بأنّها مدينة جذابة تمتلك إمكانات سياحية وتتنوع طبيعتها؛ فهي وعلى مدى التاريخ أحد أهم المراكز التجارية في الأناضول؛ حيث إنّها جذابة للسياحة الخارجية والداخلية؛ فغالبيّة سياحها أتراك، كما يرتادها سيّاح من جنسيات مختلفة ومن كافة بقاع الأرض، وتمتاز بتوفّر فنادق متنوعة لمختلف المستويات.
  • من أكثر العلامات البارزة في قيصري هو جامع المدينة، وهو جامع هوناط هاتون الأثري، وسمّي بذلك نسبةً إلى الأميرة هوناط سلطان ابنة أحد السلاطين في عهد السلاجقة، وهي من أمرت في بناء هذا الجامع وسميَّ باسمها، وتمّ بناؤه عام 1238م، وكان ذلك بعد أن أشهرت الأميرة إسلامها وتركت الفراعنة، كما أنّ الجامع يحتوي على مئذنتين الأولى وهي الأعلى والتي بنيت في عهد العثمانيين، وتمّ بناء المئذنة الثانية في عهد السلاجقة، وهذا الجامع يتربع وسط مدينة قيصري، وكان بمثابة مطعم يُقدّم وجبات غذائية للفقراء والمحتاجين.
  • تشتهر المدينة بوجود العديد من الأسواق تحت الأرض وفوقها؛ فهذه الأسواق تعرض السلع والمنتجات المختلفة ومن بينها الصناعات المحلية الفاخرة، وتعتبر هذه المدينة على الرّغم من أهميتها وتاريخها العريق غير معروفة للمجتمعات العربية، لذلك تمّ تسويق المدينة في السنوات الأخيرة الماضية لجذب السياح العرب من قبل الجهات المعنية في تركيا؛ حيث تتواجد فيها جميع المقومات الملائمة للعائلات العربية نظراً للتشابه الكبير في الانتماء الديني والعادات والتقاليد والمجتمع المحافظ، وبالتالي فإنّها تعتبر المكان الملائم لاستقطاب السياح العرب.
  • وجود أول مستشفى في مدينة قيصري والذي تمّ إنشاؤه في أوروبا كلها، وكان ذلك عام 1206م الذي كان مخصّصاً لعلاج المرضى النفسيين في زمن السلاجقة الذين اعتبروا المرضى النفسيين مرضىً يحتاجون إلى العلاج، وكانوا يعتبرونهم في أوروبا مجرمين ولذلك تمّ وضعهم في السجون.
  • تتميّز مدينة قيصري بوجود أكبر الأسواق المغطاة خارج إسطنبول، وتضمّ أكثر من خمسمائة محل تجاري، كما توجد قرب مدينة قيصري منطقة تشهد أطول قناة للمياه تحت الأرض؛ حيث يتمّ نقل المياه للمناطق الزراعية عبر نهر قريب وذلك لري المزروعات.
  • توجد منطقة يحيا علي (يحيالي) في مدينة قيصري؛ وهي منطقة ساحرة تتميّز بمناظرها الخلابة، وانتشار البساتين فيها والمزروعات والأشجار المثمرة والشلالات الطبيعية، كما وتشتهر بصناعهتها للسجاد اليدوي الفاخر.
561 مشاهدة