أين تقع مدينة كازابلانكا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ٢٤ مايو ٢٠١٧
أين تقع مدينة كازابلانكا

مدينة كازابلانكا

مدينة كازابلانكا هي واحدة من المدن المغربية، وتسمى أيضاً باسم الدار البيضاء، وهي التي تمثل جهة الدار البيضاء الكبرى ، وهي أيضاً تنتمي إلى لمنطقة الشاوية السفلى. تعتبر مدينة كازابلانكا أكبر مدينة في المغرب، وتقع على بعد ما يقارب 95 كم جنوب العاصمة المغربية الرباط على ساحل المحيط الأطلسي.


موقع مدينة كازابلانكا

تقع مدينة كازابلانكا في المغرب العربي، ويحدها من الشمال هضبة بلاد زعير، أما من جنوب هذه المدينة فهو امتداد منطقة الشاوية، في حين يحدها من المنطقة الشمالية الغربية المحيط الأطلسي، في حين يحدها من الجهة الشرقية الهضبة المعروفة باسم هضبة بن سليمان. وهي من المدن التي تقع إلى الشمال من خط الاستواء، ومن هذا الموقع فإن لهذه المدينة مستوى اقتصادي جيد ومركز هام.


سكان مدينة كازابلانكا

يقدر عدد سكان مدينة كازابلانكا حوالي 4 مليون و 750 ألف نسمة تقريباً، أما مساحتها الإجمالية فتقدر تحوالي 870كم² تقريباً. جزئت هذه المدينة إدارياً إلى 6 بلديات كبرى وهي عين الشق وأنفا وعين السبع وسيدي البرنوصي وبن أمسيك والفداء، والبلدية تسمى العمالة، وقد قسمت العمالات إلى 16 جماعة.


اقتصاد مدينة كازابلانكا

تعتبر مدينة الدار البيضاء (كازابلانكا) العاصمة الاقتصادية للملكة المغربية، حيث تحتوي هذه المدينة لوحدها على 55 % تقريباً من إجمالي الوحدات الإنتاجية الموجودة فيها، أيضاً فهي تحتوي على 60 % تقريباً من إجمالي الأيدي العاملة التي تعمل في الصناعة في المغرب. كما وتمثل هذه المدينة المركز المالي الرئيسي لهذه المملكة، فهي التي تتركز فيها المقرات الرئيسية للشركات المختلفة والمتنوعة والتي لها العديد من الجنسيات. من أبرز وأهم القطاعات الاقتصادية التي تلاقي رواجاً في هذه المدينة قطاعي الصناعة والخدمات، ومن ضمن أبرز وأهم المجالات الفرعية التي تنضوي تحت هذين القطاعين الاقتصاديين الكبيرين مجالات صناعة السيارات والطيران والصناعات الإلكترونية والصناعات النسيجية والصناعات الغذائية والأشغال والسياحة والبناء.


معالم مدينة كازابلانكا

تحتوي مدينة كازابلانكا على العديد من المعالم السياحية الهامة والتي منها المدينة القديمة، وهذه المدينة القديمة هي التي كانت عدد الأسوار التي تحيط بهذه المدينة. أما المعلم الثاني فهو حي الأحباس، وهذا الحي هو الذي تم تشييده في فترة الحماية، وهو من المعالم الهامة والمميزة والتي تشتهر بجمالها وحضارتها الكبيرين. أيضاً فمن المعالم الرئيسية الهامة في هذه الدولة مسجد الحسن الثاني وهو الذي يقع على الساحل في مدينة الدار البيضاء، وهو من أكبر وأضخم المساجد في المملكة المغربية، ويتميز ببنائه الجميل، فمئذنة هذا المسجد لها طابع أندلسي جميل جداً. كما ويقع شارع محمد الخامس في هذه المدينة الهامة، وهذا الشارع ممتد ليصل إلى مسافة تقدر تقريباً بنحو 2 كيلو متراً، وهو مشارع له جمال فرنسي خاص.