أين تقع مدينة نجد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة نجد

موقع مدينة نجد

تقع مدينة نجد في المملكة العربية السعودية، حيث يتوسّط إقليم نجد أقاليم المملكة العربية السعودية، وقد تشكّلت هذه المدينة على هضبة يتراوح ارتفاع قممها ما بين 700 م إلى 1500 م عن سطح البحر.


سبب تسمية مدينة نجد

كلمة نجد هي تعبير عربي فصيح معناه المكان الشديد الارتفاع، ويوجد العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية الملقّبة باسم نجد ومن أشهرها مدينة نجد التي تتوسط المملكة السعودية وتميّز عن باقي المناطق باسم نجد الحجاز نظراً إلى تاريخها العريق الذي يعود إلى فترة الجاهلية وفجر الإسلام، وسمّيت مناطق أخرى عبر التاريخ بهذا الاسم ومنها نجد الفاصلة بين اليمن وتهامة ونجد الفاصلة بين العراق والشام، لكن نجد الحجاز هي المنطقة الوحيدة التي حافظت على هذا الاسم على مر العصور.


مناخ مدينة نجد

تتميّز مدينة نجد بمناخها القاري الذي يكون حاراً في الصيف وبارد معظم أشهر الشتاء، ويلاحظ فرق واضح وكبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار فيكون جوها دافئ في النهار وشديد البرودة في الليل، وتتفاوت كمية الأمطار الهاطلة على هذه المنطقة من سنة إلى أخرى ولكنها تتميّز بشدّتها في معظم الأحيان والتي تؤدي إلى امتلاء السيول بالماء وسيلانها وقد تم بناء السدود لاستغلال هذه المياه، كما تتعرّض المنطقة الجنوبية المرتفعة إلى تساقط البرد والثلوج في فصل الشتاء.


التعداد السكاني

يسكن مدينة نجد ما يزيد عن مليون شخص يتوزعون بين مدنها وقراها ومناطق البدو الصحراوية فيها، ويشكل بدو منطقة نجد نصف التعداد السكاني لهذه المدينة، أما الحضر فيتوزعون بين منطقة الخرج العارض ومنطقة الوشم والقصيم والأفلاج.


مدينة نجد عبر التاريخ

من أوائل الممالك التي أسست على أرض مدينة نجد هي مملكة كيندة في عام 400 قبل الميلاد والتي كانت امتداد لمملكة سبأ في المنطقة، وعرفت المملكة قديماً باسم قرية ذات كهل نسبةً إلى كهل أحد الآلهة في ذلك الوقت، أمّا في الفترة ما بعد الميلاد فقد انضمت هذه المنطقة إلى مملكة جمير والتي ساعدت في ظهور اللغة العربية وتطورها فيما بعد.


دخلت العديد من قبائل نجد في دين الإسلام أثناء دعوة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، إلّا أنّ العديد منهم ارتدوا عن الدين الإسلامي بعد وفاة النبي، والبعض الآخر امتنعوا عن دفع أموال الزكاة، كما ظهر من بينهم مسيلمة الكذاب الذي ادعى النبوة، ممّا دفع بالخليفة أبو بكر الصديق إلى إرسال الجيوش لمحاربتهم والقضاء عليهم.

435 مشاهدة