أين تقع مرسين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٩ ، ١٩ مارس ٢٠١٥
أين تقع مرسين

مرسين أو كما كانت تُدعى سابقاً بإيتشيل، وهي مدينة تقع في جنوب الجمهوريّة التركية، على بعد40 ميلاً (65 كم) غرب أضنة، على البحر الأبيض المتوسّط. تتميز بجمالها وسواحلها، وكذلك بمينائها المهم لاقتصادها، وإليكم بعض المعلومات حول هذه المدينة.


تاريخ مرسين

كانت سواحل مدينة مرسين مأهولة منذ الألف التاسع قبل الميلاد، وقد كشفت الحفريّات القديمة عن قدم هذه المدينة، الّتي تعرّضت عدّة مرّات للاحتلال والتحصين من عدّة قوات مختلفة. في القرون اللاحقة أصبحت مدينة مرسين جزءاً من عدّة دول وحضارات منها: الحيثيّون، والآشوريّون، والفرس، والإغريق والمقدونيون، والسلوقيون.


كانت المدينة سابقاً مهمّةً وشهيرة في تجارة الموليبدينوم (الرصاص الأبيض) المستخرج من المناجم، كما وأصبحت في وقتٍ لاحق جزءاً من مقاطعة رومانية لبيت كيليكيا بعاصمتها طرسوس. في عام 395 تمّ تقسيم الإمبراطوريّة الرومانيّة إلى جزأين، أحدهما كان تحت حكم البيزنطيين، وهذا ما تسبّب بفقد جاذبيّتها خلال تلك الفترة من الزمن.


دخلت المسيحيّة للمدينة في وقت مبكّر، وكان يحكمها الأساقفة، ثمّ جاء العديد من العرب المصريّين الطولونيين، وكذلك السلاجقة الأتراك والمغول والصليبيين والأرمن والمماليك ليتمّ غزوها من قبلهم على التوالي، وقام بغزوها أخيراً العثمانيّون، وذلك عام 1473، لتصبح تابعةً للدولة العثمانيّة رسمياً ضمن حكم سليم الأوّل عام 1517، وفي عام 1918 احتلّت مرسين من قبل القوّات الفرنسيّة والبريطانيّة ضمن اتّفاق معاهدة سيفر، لكنّها سرعان ما تحرّرت من قبل الجيش التركي عام 1920.


يعتبر مناخ مدينة مرسين نموذجيّاً؛ حيث إنّه مناخ شبه استوائي، ويتميّز بصيف حار وجاف، وشتاء دافئ ورطب، مع كميّات عالية من الأمطار السنويّة التي تهطل عليها. يمكن شراء العديد من المنتجات البسيطة من مدينة مرسين، كالسترات الجلدية عالية الجودة التي تباع في البازار الّذي يقع بجانب مسجد هولي، إضافةً إلى العديد من الأسواق المختلفة الحديثة والتقليديّة.


اقتصاد مرسين

ميناء مرسين الاصطناعي هو متنفّس للمنتجات الزراعيّة والمعادن التي تنتج من جنوب شرق الأناضول، وتمّ اختيار موقعها نظراً لخلوّها من الطمي، وسهولة وسائل التنقّل فيها خاصّةً في المناطق الداخلية، كما وتعدّ مرسين واحدةً من أكبر مصافي النّفط في تركيا. تشتهر مدينة مرسين بصادراتها من القطن والمنتجات البتروليّة، كذلك بإنتاج الكروم والنحاس، إضافةً إلى المنتجات الزراعيّة المختلفة.


معالم مرسين

  • قلعة العذراء الّتي تقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسّط، غرب مدينة مرسين على بعد حوالي 60 كم.
  • آدم كايالار، الّتي يمكن مشاهدة العديد من النقوش المنحوتة على الصخور داخلها.
  • طرسوس، الّتي تقع إلى الشرق من مدينة مرسين، والّتي تحتوي على العديد من الأضرحة الدينيّة المختلفة.
  • مسجد أولو في منطقة أكدنيز.
  • مسجد موجدات في منطقة ينيشهر.
  • فلامنغو بارك.
  • بيت أتاتورك.
  • مسجد (هرتز مكدات) في منطقة ينيشهر.