أين تقع نيروبي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ١ يونيو ٢٠١٧
أين تقع نيروبي

نيروبي

تعد مدينة نيروبي من المدن ذات الشهرة الواسعة في قارة أفريقيا، وتحديداً في القسم الشرقي من أفريقيا، ويقدّر عدد السكان فيها أكثر من ثلاثة مليون نسمة، واليوم يزيد كثيراً على هذا الرقم، وتعتبر هذه المدينة اليوم هي المدينة ذات المرتبة 12 من بين مدن أفريقيا من حيث الكِبَر، متضمنة المدينة والضواحي المحيطة بها. وتتميّز هذه المدينة بأهميّتها السياسيّة، وأيضاً الماليّة، إذ إنّها تتضّمن حوالي 100 شركة عالميّة والعديد من المنظّمات الدوليّة، بما فيها مقر الأمم المتّحدة الرئيسي في كلّ من أفريقيا ومنطقة الشّرق الأوسط، وتعرف نيروبي بأنّها سوق للأوراق المالية العالميّة والأفريقيّة.


موقع نيروبي

تقع مدينة نيروبي في جمهوريّة كينيا، وهي العاصمة لها، وأيضاً تعتبر أكبر مدنها، وتشكّل هذه المدينة مع كل ما يحيط بها من مساحات وأيضاً ضواحي، هذه المحافظة التي تعرف باسم نيروبي. تشغل هذه المدينة مساحة تقدّر بـ 669كم² من مساحة الأراضي الكينيّة، وتقع في الوادي المتصدّع فيها وتحديداً على حافّته الشرقيّة، وهذا ما يجعل هذه المدينة تتعرّض بشكل مستمر للهزّات الأرضيّة التي تصيب المنطقة.


جغرافيا نيروبي

نجد في الجهة الغربيّة لمدينة نيروبي مرتفعات جبليّة تعرف باسم مرتفعات نغونغ، أمّا في شمال هذه المدينة فنجد جبل كينيا، وأيضاً نجد الجبل الذي يشتهر فيها وهو جبل كليمنجارو واقعاً في القسم الجنوبي الشّرقي للبلاد، ويُذكر بأنّه يمكن للعين المجرّدة أن ترى هذه الجبال وذلك خلال الأيام التي تتّسم بالصفاء. يوجد في مدينة نيروبي هنالك نهر شهيرة يغذّي المدينة وهو نهر نيروبي وتنتشر روافده في جميع مناطق المحافظة، ويُذكر بأنّ الناشطة الكينيّة التي فازت عام الـ 2004م بجائزة نوبل للسلام وانجاري ماثاي ناضلت من أجل أن تبقي المنطقة المعروفة بـغابة كاروا الموجودة في القسم الشمالي من مدينة نيروبا أرضاً مشجّرة، بعد أن كانت هنالك محاولات جادّة من أجل جعلها أرضاً سكنيّة.


معالم نيروبي

يوجد في مدينة نيروبي مواقع تجاريّة تمتد على مساحة تصل إلى 20كم²، ومن بينها كلّ من مقر الأمم المتّحدة الموجود في الضاحية الشهيرة غيري في القسم الشمالي من المدينة، وأيضاً مشفى كنياتا الوطني الواقع في القسم الجنوبي من المدينة، ونجد في وسط مدينة نيروبي مركزاً تجاريّاً شهيراً، إضافة إلى مركز البرلمان الكيني، وأيضاً هنالك الكاتدرائيّة المعروفة هناك كاتدرائيّة العائلة المقدّسة، إضافة إلى محاكم نيروبي الشهيرة، وأيضاً مركز كينياتا للمؤتمرات. تكثر في هذه المدينة المتنزّهات، ونجد بأنّ المساحات الخضراء تكثر فيها في كلّ من المدينة والضواحي المحيطة فيها.

682 مشاهدة