أين تقع نيوزيلندا على الخريطة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ١٥ مارس ٢٠١٩
أين تقع نيوزيلندا على الخريطة

نيوزيلاندا

جزيرة نيوزيلاندا هي دولة تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ، هذه الدولة تعيش في عزلة جغرافيّة؛ فهي واقعة إلى الجنوب الشرقيّ من أستراليا على بعد ألفي كيلومتر، عبر البحر التاسمانيّ، وليس لها حدود برية مع أي دولة، تقع في قارة أقيانوسيا وهي قارة في جنوب غرب المحيط الهادئ تضم أستراليا وجزراً محيطة بها.

تتألّف هذه الجزيرة من جزيرتين الجزيرة الشماليّة، والجنوبيّة، بالإضافة إلى عدد من الجزر الصغيرة، أهمّها جزيرة ستيوارت وتشاتام. والدول الأقرب إليها كاليدونيا في شمالها، وفيجي تونغا. ويعني اسم هذه الدولة بلغة الماوري أراضي السحاب البيضاء.


نظام الحكم في البلاد نظامٌ ملكيّ دستوريّ وفيه ديموقراطيّة برلمانيّة، والملكة إليزابيث الثانية هي رئيسة الدولة بموجب القانون، ويمثلها الحاكم العام، والحاكم العام حالياً "جيري ميتاباري"، وهو الّذي يعتبر مُعيناً ومستشاراً لرئيس الوزراء، وباعتبارها دولة مهمة في جنوب المحيط الهادئ فإنّها على علاقة وثيقة وجيّدة مع غيرها من الدول الجزريّة المحيطة بها، وبعض هذه الدول تستفيد من مدينة "كرايستشيرش" لدعم قواعدها في القطب الجنوبيّ، ولذلك فإنّها تلقّب بـ "بوابة القارّة القطبيّة الجنوبيّة".


ديموغرافية نيوزلندا

فيما يخصّ التعداد السكانيّ لهذه البلاد فإنّه يصل إلى أربعة ملايين وثلاثمئة ألف نسمة تقريباً، و "باكيها" هو اللقب الذي يطلق على سكان البلاد ذات الأصول الأوروبيّة ومعظمهم من بريطانيا ونيوزيلاندا، بينما الماوري أو "الكيوي حسب ما يلقّبون أنفسهم" هم السكان الأصليّون للبلاد.


اللغة الإنجليزيّة هي اللغة الأكثر شيوعاً في البلاد، واللغة الرسميّة بالإضافة إلى لغة الماوري أيضاً، ونسبة المتعلّمين في البلاد عالية جداً تصل إلى تسعة وتسعين بالمئة. أمّا الديانة الرسميّة للبلاد فهي المسيحيّة، وتوجد فيها نسبة غير قليلة من الملحدين، بالإضافة إلى بعض الأقلّيات الهندوسيّة، والبوذيّة، والإسلاميّة. وهي دولة معظمها من الحضر، وأهمّ مدنها مدينة أوكلاند العاصمة، ومدينة كرايستشيرش، ومدينة هاملتون، ومدنية ويليتنغتون.


السياحة في نيوزلندا

الأماكن السياحيّة في نيوزلندا من أهمّ أماكن جذب السيّاح؛ ففيها حديقة تونغاريرو الوطنيّة، والتي تمتاز بطابعها الطبيعي والجغرافيّ الخاص، وتوجد فيها ثلاثة براكين نشطة، بالإضافة إلى غابات خضراء شاسعة، وكذلك بعض الأماكن الصحراويّة الجافّة، كما ويمكنك الاستمتاع بالتزلج على الجليد في هذا المكان الرائع. يوجد فيها أيضاً خليج روتوروا، والذي يمتاز بينابيعه الساخنة والطينيّة، ويمكنك الاستمتاع بالسباحة في بحيراتها الرائعة، وإن كنت تبحث عن مكان لممارسة رياضات القفز بالحبل، أو التزلج، أو ركوب القوارب فما عليك سوى الذهاب إلى كوينز تاون.


اقتصاد البلاد

اقتصاد نيوزيلاندا من الاقتصاديات الحديثة المزدهرة، والتي يبلغ فيها مستوى الإنتاج المحلي نسبةً عالية للفرد، وتعتمد اعتماداً أساسيّاً على التجارة العالميّة، ويعتبر قطاع الخدمات القطاع الأهمّ في البلاد، بالإضافة إلى الصناعات التحويليّة، والزراعة، واستخراج المواد الخام. العملة الرسميّة للبلاد "الدولار النيوزيلندي الكيوي".


فيديو دول محشورة في الخريطة

هذه الدول لن تراها في خريطة العالم لأنها صغيرة وستحتاج العديد من المكبرات لرؤيتها. فهل تعرف إحداها ؟ شاهد الفيديو لتعرف أكثر