أين تقع واشنطن

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ١٥ مايو ٢٠١٦
أين تقع واشنطن

ولاية واشنطن

واشنطن هي إحدى ولايات الولايات المتحدة الأمريكية، ويحدّها من الغرب المحيط الهادئ، ومن الشمال المقاطعة الكنديّة بريتيش كولومبيا، ومن الجنوب ولاية أوريغن، ومن الشرق ولاية أيداهو. وتتكوّن ولاية واشنطن من تسعة وثلاثين مقاطعة، وتبلغ مساحتها الكليّة 172,349 كم2، أمّا عاصمتها فهي أوليمبيا والتي يبلغ عدد سكانها 42,512 نسمة، وتعدّ مدينة سياتل من أكبرمدنها إذ يبلغ عدد سكّانها ما يقارب الـ 589,101 نسمة، ومن المدن الأخرى الكبيرة تاكوما وهي قريبة أيضا من المدينة الكندية فانكوفر.


المعالم

تمتاز هذه الولاية بارتياد عدد كبير جداً من السياح حيث إن أعدادهم تصل إلى ملايين مما يحسن المستوى الاقتصاديّ وانتعاشه فيها، كما ويوجد بهذه الولاية معالم مشهورة مثل جبال أوليمبك وسانت هيلينز، وأيضاً متحف واشنطن الوطني ومتحف الزجاج، والنصب التذكارية والآثار المخصّصة للقادة الأميركيين العظماء، وهي تحتوي أيضاً على أضخم أربعة جسور بالعالم، ووجود أنهار فيها وأهمها نهر ياكيما سنيك، كما وتتميز هذه الولاية بغزارة الأمطار فيها، وبالرغم من أن هذه الولاية لا يقطنها إلّا نسبة ضئيلة من المسلمين إلّا أنّ هناك عدد من المساجد في مدنها ومن أشهرها مسجد الفاروق وآل ياسين ومسجد بلال.


السكان

يبلغ عدد سكان ولاية واشنطن 5,900,000 نسمة، حيث تبلغ نسبة الكثافة السكانيّة 34,2% لكلّ كيلومتر مربّع. ويشكّل السكّان البيض ذوو الأصول الأوروبية الغالبية العظمى حيث تبلغ نسبتهم 81,8%، أمّا الآسيويون 5,5%، والأمريكيون من أصل أفريقي فنسبتهم 3,2%، والهنود الحمر 1,6 % والأمريكيون لاتينيو الأصل 7,5%، بينما نسبة الأجناس المختلطة فتبلغ 3,6%، وهناك ما نسبته 3,9% غير مذكورين في الإحصاء. أمّا نسبة السكان العرب فتبلغ 0.25% من الأصل اللبناني، حيث يبلغ عددهم تقريباً 5,300 شخص، وهناك 1,400 مواطن من أصل مصري، و 1,250 مواطناً أمريكياً من أصل سوري.


تبلغ نسبة المسلمين في ولاية واشنطن حوالي 1% من عدد السكان، ومن أشهر المساجد في الولاية: مسجد الفاروق وآل ياسين، ومسجد بلال في ريتشموند، والمركز الإسلامي في سياتل.


الجامعات

  • جامعة واشنطن الحكومية: تأسست في مدينة سياتل عام 1861، والتي يبلغ عدد طلابها 39,246 طالباً.
  • جامعة ولاية واشنطن الحكومية: تأسست عام 1890 في مدينة بولمان، ويبلغ عدد طلابها 23,240 طالباً.
  • جامعة سياتل الخاّصة: تأسست عام 1893 في قلب مدينة سياتل، وعدد طلابها 15200 طالباً.
  • جامعة واشنطن الغربيّة الحكومية، والتي تقع في مدينة بيلينجهام في غرب الولاية.