أين توجد أكبر غابة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ١٦ مارس ٢٠١٥
أين توجد أكبر غابة في العالم

تايغا، أو ما يعرف بالغابات الشمالية (بوريال)، وهي أكبر غابة في العالم، وتحتوي بمعظمها على الأشجار ذات الأوراق الإبريّة دائمة الخضرة. تحتلّ غابات التايغا نحو 17% من مساحة اليابسة ضمن الحزام القطبي في نصف الكرة الشمالي.


موقع تايغا

تقع غابات تايغا على خط عرض 50 درجة، وعلى دائرة طول 47 درجة، بزاوية شمسيّة تساوي 63.5 درجة مئويّة. تمتدّ غابات تايغا على مساحة 809 مليون هكتاراً، ضمن مناطق غابات الصنوبر في أمريكا الشمالية وأوراسيا؛ فهي ضمن أحزمة النباتات التي تغطّي بعض أجزاء القارات التي تحتل مساحاتٍ من روسيا جنوباً إلى شمال شرق الصين ومنغوليا، وتغطّي بعض مناطق أوروبا مثل فنلندا، والسويد، والنرويج.


مناخ تايغا

يغلب على مناخ غابات تانغا البرودة، وذلك بفعل العامل المناخي السائد في النظم الإيكولوجيّة لتلك المنطقة؛ حيث إنّ الزاوية الشمسيّة مرتفعة، وتغطّي بعضاً من مساحتها كميّة جيّدة من الثلوج. خلال فصل الشتاء يستمر تساقط الثلوج بكثافة ولمدّة خمسة أشهر على الأقل في الجزء الجنوبي من غابات تايغا، أمّا في المناطق الشماليّة فقد يستمر تساقطه إلى سبعة أو ثمانية أشهر. تتراوح درجات حرارة غابات تايغا بين -10 درجات مئويّة و -50 درجة مئويّة، وهذا يعرض التربة لأن تكون دائمة التجمّد. قد تصل معدّلات هطول الأمطار السنويّة في غابات تايغا إلى 100 سم، خاصّة في شرق أمريكا الشمالية وشمال أوروبا.


وتنتشر أشجار الصنوبر في غابات تانغا، وهي من أكثر الأنواع انتشاراً، أمّا الأرانب فهي أكثر أنواع الحيوانات انتشاراً فيها، كذلك صقر ستراياتس من أكثر أنواع الطيور انتشاراً في غابات تايغا.


أكبر الغابات في العالم بعد تانغا

  • إنّ ثاني أكبر غابة في العالم تقع في البرازيل على مساحة تمتدّ على 478 مليون هكتاراً، وهي التي تعرف بالغابات المطيرة، التي تعرف أيضاً بكميّاتها الضخمة من الكربون الّذي يساعد على استقرار المناخ على سطح الأرض.
  • ثالث أكبر غابة في العالم هي التي تقع على مساحة 310 مليون هكتار في كندا، والتي تحتوي على أكثر من 180 نوعاً من الأشجار، وكذلك على نسبة 20% من المايه العذبة في العالم.
  • الغابة التي تحتلّ المرتبة الرابعة هي ذات مساحة تصل إلى 303 مليون هكتار، والتي تقع في الولايات المتحدة الأمريكيّة، نسبة الأشجار الصنوبريّة فيها تصل إلى 78%، وتحتوي على المتنزّهات الوطنية، ومناطق حماية الحياة البرية.
  • تأتي في المرتبة الخامسة ضمن أكبر الغابات في العالم، وهي غابة تقع في الصين بمساحة تصل إلى 197 مليون هكتار.