أين توجد الغدد الصماء

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
أين توجد الغدد الصماء

الغدد الصماء

الغدد هي أعضاء تتكوّن من أنسجة وهي موجودة في أماكن مختلفة في جسم الإنسان، وتعمل على إفراز الهرمونات ومواد كيميائية، لها وظائف مهمة في جسم الإنسان، كما أنّ الغدد الصماء بوجود الجهاز العصبي تعمل على التحكم بوظائف جسم الإنسان، من الأمثلة على الغدد الصماء: الغدّة النخامية، والغدّة الدرقية والبنكرياس، والغدد الصماء حصلت على اسمها من طبيعتها كونها لا تحتوي على قنوات، فهي تصبّ إفرازاتها (الهرمونات) في الدم مباشرة، وإذا قامت الغدد بإفراز هرمونات بشكل غير طبيعي زيادة أو نقصان فهذا يؤدّي إلى خلل مرضي يصيب الشخص، ولكل غدّة في جسم الإنسان هرمون خاص بها تفرزه ولهذا الهرمون عمل معيّن يقوم به ليكون الجسم في أفضل حالاته.


أسماء وأماكن تواجد الغدد الصماء

  • غدّة تحت المهاد: وهذه الغدّة تقوم بإفراز عدد من الهرومونات لتحفيز الغدّة النخامية على إفراز هرمونات تعمل على تنشيط وتحفيز باقي الغدد على إفراز الهرمونات، مثل تحفيز هرمون الغدّة الدرقية وهرمون النمو.
  • الغدّة النخامية: توجد هذه الغدّة في منطقة تحت المهاد، وتعدّ الغدّة النخامية من أهم غدد جسم الإنسان؛ لأنّها تعمل على تنظيم عمل باقي الغدد، كما أنّها تنظم عملية النمو فأي خلل بها يعمل يعرض الجسم للنمو بشكل غير سليم.
  • الغدّة الصنوبرية: توجد بالقرب من الدماغ، وتعمل على تنظيم النوم والاستيقاظ عند الإنسان عن طريق إفراز هرمون ميلاتونين.
  • الغدّة الدرقية: تقع على جانبي القصبة الهوائية أسفل الحنجرة، وتعمل على تنظيم عملية الاستقلاب (الأيض) في الخلايا، من خلال هرمون الثيروكسين، وفي حال زاد إفراز الغدّة لهذا الهرمون، فإنّ الشخص سيعاني من نقصان حاد في الوزن، ويكون العلاج بإزالة الجزء المتضخم أو عن طريق الإشعاع، وعندما يكون هناك نقص في إفراز هذا الهرمون فإنّ الشخص سيعاني من السمنة.
  • الغدد المجاورات للغدد الدرقية (الجاردرقية) تقع على جانبي القصبة الهوائية وراء الغدّة الدرقية، وهي مكوّنة من أربع فصوص، فصين في الجهة العليا واثنين في الجهة السفلى، ويعمل هرمون الباراثورمون على التحكم في نسبة الكالسيوم والفسفور المهمان في عملية النمو بشكل سليم.
  • الغدّة الكظرية: وهي عبارة عن زوج من الغدد هرمية الشكل وذات اللون الأصفر، توجد في أعلى الكلية.
  • المبيضان عند الأنثى وهما غدتين موجودتين على جانب الحوض أسفل البطن، والخصيتين عند الذكر موجودتين داخل كيس يسمى كيس الصفن وهما موجودتين بين الفخذين.
  • مشيمة الجنين في فترة الحمل: وهي عبارة عن جدار لحمي ملتصق أسفل البطن، وينمو مع نمو الجنين، وتفرز المشيمة مجموعة من الهرمونات في دم الأم منها: هرمون الإستروجين المشيمي.


فيديو أين توجد الغدد الصماء؟

تتحكم الغدد الصماء بوظائف جسم الإنسان، فأين توجد داخله؟ :