أين توجد الفيتامينات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٦ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
أين توجد الفيتامينات

جسم الإنسان

لا شك في أنّ الجسم هو من أحد أجمل إبداعات الخالق سبحانه وتعالى، ومعرفتنا به مازال يتخلل بها بعض الغموض، وخلق الله الأشياء من حولنا كلها بشكل متكامل ومترابط فيما بينها ومن ضمنها نحن فكلنا جزء لا يتجزأ من هذا الكون العظيم. يتكون جسم الإنسان في الأساس من خلية ومجموعة الخلايا تُكَوّن الأنسجة ومجموعة الأنسجة تُكَوّن الأعضاء وهذه الأعضاء كلها تعمل معاً لتُكَوّن جسم الإنسان وتعمل على حياته، وهذا الجسم بدايةً من خلاياه ونهايةً بأعضائه بحاجة إلى الغذاء والأكسجين، ومن من الغذاء يحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائيّة ويحصل أيضاً منها على الطاقة، وبما أنّ الجسم لا يمكن له أن يُصنّع معظم هذه العناصر وبالتالي فإنّه يحصل عليها من مصادر خارجيّة ومنها الطعام.


الفيتامينات

أكدت الدراسات إلى أنَّ عدم حصول جسم الإنسان على كميات كافيّة من العناصر الغذائيّة ومنها الفيتامينات قد يحدث للإنسان عدة مشاكل صحيّة؛ فالفيتامينات تُعرف بأنّها مُركبات عضويّة لها دور أساسيّ في صحة الإنسان وفي مساعدته في عمليات جسمه الحيويّة ويطلق عليها في بعض الأحيان المغذيّات الدقيقة ولا نحتاج منها سولى كميات قليلة نوعاً ما، وفي الوقت الحاضر يوجد حوالي 13 نوعاً من الفيتامينات المعروفة لدى الإنسان.


فوائد الفيتامينات

يوجد فيتامينات تعمل على تنظيم عملية امتصاص المعادن ومنها فيتامين (د) حيث إنّها تُساعد في عملية امتصاص الكالسيوم، وهناك منها ما يعمل كعوامل مساعدة للإنزيمات، منها ما هو مهم للأعصاب ، ومنها ما يعمل كمضاد للأكسدة ومنها ما هو مهم في عملية تنظيم نمو الخلايا والأنسجة. والفيتامينات نوعان منها ما هو قابل لذوبان في الماء كمجموعة فيتامينات (ب) وفيتامين (ج) ومنها ما هو قابل لذوبان في الدهون وهي فيتامين (ك) وفيتامين (هـ) وفيتامين (د) وفيتامين (أ).


مصادر الفيتامينات

  • فيتامين (ج): يمكن الحصول عليها من الحمضيّات كالبرتقال، ومن البابايا، الكيوي وفي الأناناس، والفراولة، وأمّا عن مصادره من الخضار فيمكن إيجاده في البروكلي والقرنبيط والخضار ذات الأوراق الداكنة زكذلك في الأعشاب كالبقدونس والزعتر.
  • مجموعة فيتامين (ب): يمكن الحصول على فيتامين ب1 من البقوليات واللحوم الحمراء واللحوم البيضاء، وب2 من الخضار ذات الأوراق الخضرء واللحوم البيضاء والكبد وكذلك من الألبان، وب3 من البقوليات والأسماك واللحوم البيضاء، وب5 من الخضار والبقوليات والبيض والسمك واللبن، وب6 من الحبوب الكاملة والأسماك واللحوم الحمراء واللحوم البيضاء، وب7 من البقوليات وفول الصويا وصفار البيض والكبد والكلى، وب9 من الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة ومن الفاصولياء والبيض ومنتجات الألبان والكبد، وب12 من البيض منتجات الألبان والأسماك واللحوم.
  • فيتامين (ك): يمكن الحصول عليه من الخضار الورقيّة وحليب البقر ومن الفواكه.
  • فيتامين (هـ): يمكن الحصول عليه من المكسرات والحبوب الكاملة والزيتون والفاصولياء والخضار الورقية والبيض والذرة والحليب واللحوم وغيرها.
  • فيتامين (د): يمكن الحصول عليه من سمك السلمون والسردين والتونة والكبد والحليب والجبن وصفار البيض والفطر وغيرها.
  • فيتامين (أ): يمكن الحصول عليه من الجزر والبقدونس والسبانخ والهندباء والكبد وزيت كبد الحوت وصفار البيض والمشمش وغيرها.