أين توجد المرارة في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٦ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
أين توجد المرارة في جسم الإنسان

المرارة

تعرّف المرارة أو الحويصلة الصفراوية بأنّها عبارة عن حويصلة أو كيس ليفي وعضلي، وهذة الحويصلة طولية الشكل، ويخرج من المرارة قناة تصلها بقناتي الكبد اليمنى واليسرى، يطلق على هذه القنوات الثلاثة اسم القناة المرارية (Bilary Ducts). تقوم القناة المرارية بنقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاءالدقيقة وبالتالي تنقلها إلى الاثني عشر.


أين توجد المرارة في جسم الإنسان

تسمّى المرارة بالحويصلة الصفراوية، توجد في جسم الإنسان في الجهة اليمنى وبالتحديد توجد الحويصلة الصفراوية عند أسفل القفص الصدري في حوض الكبد، وهو عضو يقوم بوظيفة التنقية والترشيح للدم في جسم الإنسان.


عمل المرارة

تلعب العصارة المرارية دور مهم جداً في عملية هضم الطعام وخاصة عملية هضم الدهون، حيث إنّ عملية هضم الدهون تعد الوظيفة الرئيسية للمرارة، كما تفيد العصارة المرارية في عملية إمتصاص الطعام في الأمعاء، كما تقوم المرارة الحويصلة الصفراوية بتخزين العصارة المرارية التي يفرزها الكبد، وفي حال تناول الإنسان أي نوع من الطعام تتأثر المرارة مما يسبب انقباض المرارة، فيؤدي هذا الإنقباض إلى دفع العصارة المرارية التي تم تخزينها مسبقاً إلى الاثني عشر.


وظيفة المرارة

نظراً للدور المهم الذي تؤديه المرارة الحويصلة الصفراوية في عملية الهضم فإنّه في حال حدوث مشكلة في المرارة أو القنوات المرارية مثل وجود التهاب في المرارة أو القنوات المرارية أو حتى التهاب الكبد يؤدّي إلى حدوث التهاب المرارة، أو وجود أورام في المرارة أو تكوُّن الحصى في المرارة أو القناة المرارية كل ذلك يؤثرّ على أداء المرارة لوظيفتها، يتم معرفة إذا كان هناك مشكلة في المرارة من خلال وجود أعراض على الشخص المريض مثل الشعور بألم شديد في منطقة البطن على الجهة اليمنى، والشعور بانتفاخ البطن ويمكن أنّ يتغيّر لون البراز ويصبح له رائحة كريهة ولون البول، في حال وجود إلتهاب في المرارة يعاني الشخص من ارتفاع في درجة حرارة الجسم.


تشخيص المرارة

عملية تشخيص مشاكل المرارة الحويصلة الصفراوية تكون عن طريق صور الاشعة مثل التصوير بالأمواج فوق الصوتية وعمل فحوصات مخبرية لكل من وظائف الكلى ووظائف الكبد و كريات الدم البيضاء.


علاج أمراض المرارة

في حال ثبت وجود مشكلة في المرارة الحويصلة الصفراوية مثل الحصى والأورام ينصح بإزالة المرارة بالجراحة أوعن طريق التنظير في وقتنا الحالي مع تطوّر الطب مؤخراً. في حال استئصال المرارة لا يوجد عضو بديل ليؤدي الدور المهم في عملية هضم الدهون لذا من مضاعفات استئصال المرارة فتراكم الدهون في جسم الإنسان ممّا يؤدّي إلى السمنة.


فيديو أين توجد المرارة في جسم الإنسان؟

على اليمين أم على اليسار؟ للأعلى أم للأسفل؟ لا تقلق شاهد الفيديو وستعرف مكان وجود المرارة في جسمك! :