أين توجد صحراء فكتوريا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ١٠ مارس ٢٠١٥
أين توجد صحراء فكتوريا

مقدمة

تعتبر صحراء فكتوريا الصحراء الأسترالية الأكبر التي تقع ضمن القارة الأسترالية، أما على مستوى العالم فهي السادسة من ناحية المساحة الكبيرة التي تشغلها هذه الصحراء، حيث تزيد مساحتها على ما يقترب تقريبا من 400,000 كيلو متراً مربعاً، سميت هذه الصحراء الضخمة بهذا الاسم نسبة إلى الملكة فيكتوريا.


موقع صحراء فيكتوريا

تقع صحراء فيكتوريا في جنوب القارة الأسترالية، بالإضافة إلى غربها، وهي التي تمتد بين كل من الجهتين الشرقية والغربية، حيث يزيد طولها على 700 كيلو متراً تقريباً، وهي تجاور أيضاً صحراء الرمل الصغرى. تقدر معدلات الأمطار في هذه الصحراء بحوالي 250 ميلمتراً تقريباً خلال العام، أما درجة حرارتها فهي تتراوح بين 15 درجة مئوية وبين 20 درجة مئوية، إلا أن هذه الحرارة في فصل الصيف تزيد على 40 درجة مئوية تقريباً.


تعتبر القارة الأسترالية من أكثر المناطق التي توجد في العالم تسطحاً، أيضاً الترتبة الأسترالية هي التربية الأقل خصوبة في العالم كله، كما أن هذه الأرض تطغى عليها الصحارى أو أشباه الصحارى، حيث إن المناطق النائية في أستراليا هي المناطق الأكثر انتشاراً في الأرض الأسترالية، وهي من أكثر القارات جفافاً، ومن هنا كانت ثلاثة أرباع القارة الأسترالية تصنف ضمن المناطق الصحراوية أو ضمن المناطق شبه الصحراوية. أما بالنسبة لصحراء الرمل الصغرى الأسترالية فهي تقع في الغرب من أستراليا، إلى الجنوب من صحراء ساندي الكبرى، غرب صحراء جيبسون.


أستراليا

تقع دولة أستراليا في النصف الجنوبي من الأرض، تحت خط الاستواء، إلى الجنوب الشرقي من القارة الآسيوية، إلى الجهة الغربية من المحيط الهادي. يحيط بأستراليا كل من بحري أرفورا وتيمور ومضيق تورز من الشمال، أما من الشرق فهناك بحر كورال والتسمان، في حين يقع إلى الجنوب منها ممر باس، من جنوبها وغربها هناك المحيط الهندي. عاصمة أستراليا هي كانبرا، أما المدينة الأكبر فيها فهي مدينة سيدني، لغتها الرسمية هي اللغة الإنجليزية، في حين أن نظام الحكم فيها هو ديمقراطي برلماني ملكي دستوري وفدرالي، وهي تابعة لحكم الملكة إليزابيث. تقدر مساحتها بشكل تقريبي حوالي 7 ملايين و700 ألف نسمة تقريباً. أما عدد سكانها فيقدرون تقريباً بحوالي 22 مليون نسمة. العملة الأسترالية هي الدولار الأسترالي. إدارياً، خضعت أستراليا للتقسيم الإداري حيث تم تقسيمها إلى 6 ولايات هي كوينزلاند وجنوب أستراليا ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا وتازمانيا وأستراليا الغربية، كما أن هناك مقاطعتين في أستراليا هما المقاطعة الشمالية ومقاطعة العاصمة الشمالية.