أين توجد قناة بنما

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
أين توجد قناة بنما

قناة بنما

تقع قناة بنما في دولة بنما، بحيث تمتد من خليج ليمون على المحيط الأطلسي إلى خليج بنما على المحيط الهادي، يصل طول القناة إلى سبع وسبعين كيلو متراً، بدأت عملية إنشاء القناة في عام 1881م عن طريق شركة فرنسية بيد أن بعض الصعوبات التي واجهتها جعلتها تتخلّى عن المشروع، وفي عام 1902م كانت الإنطلاقة الفعلية لإقامة القناة على يد الولايات المتحدة الأمريكية بعد توقيعها معاهدة مع دولة بنما لإنجاز المشروع الذي بلغت تكلفته 380 مليون دولار، افتُتحت القناة عام 1914م بعد أن خلّفت عشرين ألف حالة وفاة من مجموع أربعين ألف عامل شاركوا في عملية البناء، فيما تسلّمت دولة بنما إدارتها نهائياً في عام 1999م.[١]


أهمية قناة بنما

تعتبر قناة بنما من أبرز المشاريع الهندسية في العالم، ومن أهم معالم دولة بنما حيث أن القناة قسّمت الدولة إلى قسمين شرقي وغربي، فيما تُعتبر القناة ممر مائي حيوي ومهم من الناحية التجارية والعسكرية فهي تربط بين المحيطين الأطلسي والهادي، فيمر من خلالها أعداد كبيرة من السفن سنوياً وتُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان من أكثر الدول استخداماً للقناة كما يعبرها الكثير من المعدات العسكرية،[٢] ومن الجدير بالذكر أن قناة بنما ساهمت وبشكل كبير في تقليل مسافة حركة السفن حول الأمريكيتين بحيث قلّصت المسافة من إحدى وعشرين ألف كيلو متر إلى ثمان آلاف كيلومتر، وربطت بين مئة وستون دولة وألف وسبعمائة ميناء في العالم.[١]


أبرز القنوات والمضائق المائية في العالم

إن للقنوات والمضائق المائية مساهمة كبيرة في تقليل المسافات في العالم فقد أصبحت التجارة تعتمد وبشكل كبير على هذه الممرات، ومن أبرز هذه القنوات والمضائق في العالم ما يلي:[٣]

  • قناة السويس: تقع في جمهورية مصر العربية وتربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، يبلغ طولها مئة وإثنين وستين كيلو متراً، استمرّت عملية بناء قناة السويس عشر سنوات من عام 1859 إلى عام 1869.
  • مضيق جبل طارق: يربط هذا المضيق بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، ويقع بين شبه جزيرة أيبيريا وشمال إفريقيا، وُيشرف على إدارته كلّاً من إسبانيا والمغرب،ويعود إسمه نسبة إلى القائد الإسلامي طارق بين زياد والذي عبره في بداية الفتح الإسلامي لللأندلس.
  • مضيق هُرمز: يقع في منطقة الخليج العربي ويربط بين مياه خليج عُمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة ومياه الخليج العربي من جهة أُخرى، وفي نظر القانون فهذا المضيق يُعتبر جزء من أعالي البحار ويحق للسفن المرور به مقابل عدم الإضرار بالدول الساحلية.
  • مضيق البوسفور: يقع في تركيا ويربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويبلغ طوله ثلاثين كيلو متر وعرضه يتراوح بين خمسمئة وخمسين متراً وثلاثة آلاف متر.


المراجع

  1. ^ أ ب "بنما.. قناة كبيرة في دولة صغيرة"، www.aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 20-6-2018. بتصرّف.
  2. عنود محمد القبندي، "بنما .. ملتقى طرق العالم"، www.beatona.net، اطّلع عليه بتاريخ 20-6-2018. بتصرّف.
  3. أسماء بدوي (25-7-2015)، "تعرف على أهم الممرات والمضايق البحرية حول العالم"، www.elwatannews.com، اطّلع عليه بتاريخ 20-6-2018. بتصرّف.
415 مشاهدة