أين توجد كوستاريكا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
أين توجد كوستاريكا

كوستاريكا

كوستاريكا هي إحدى دول أمريكا اللاتينية، وتسمّى كوستاريكا في اللغة الإسبانية: Costa Rica، ويكتب اسمها في اللغة الإنجليزية كما يكتب في اللغة الإسبانية. وكوستاريكا هي دولة جمهورية؛ حيث تسمّى رسميًّا بجمهورية كوستاريكا، أو بالإنجليزية: Republic of Costa Rica، أو بالإسبانية: República de Costa Rica.


موقع كوستاريكا

تقع كوستاريكا في منطقة أمريكا الوسطى التي تفصل بين أمريكا الشماليّة، وأمريكا الجنوبيّة، وتقع كوستاريكا بالنسبة إلى هذه المنطقة في الوسط، وتحيط بكوستاريكا دولتان، ومسطّحان مائيّان، أمّا الدولتان، فهما نيكاراغوا التي تحدها من الجهة الشمالية، وبنما التي تحدها من الجهة الجنوبية الشرقية، وأما المسطّحان المائيان، فهما البحر الكاريبي الّذي يحدها من الجهة الشرقية، والمحيط الهادئ الشمالي الّذي يحدها من الجهة الجنوبية، والجهة الغربية.


تنحصر كوستاريكا بين دائرتي العرض الشماليّتين 8، و12، وتنحصر بين خطّي الطول الغربيين 82، و86. وتقع كوستاريكا ضمن نطاق المناطق المداريّة، أو الاستوائيّة، والجهة التي تقع فيها كوستاريكا بالنسبة لهذه المناطق هي الجهة الشمالية الغربية، وتبعد الأراضي الجنوبية لكوستاريكا من الجهة الشمالية لخط الاستواء قرابة 940كم.


تمتلك كوستاريكا سواحل طويلةً على كلٍّ من المحيط الهادئ الشمالي، والبحر الكاريبي؛ حيث يبلغ طول سواحلها 1290كم تقريبًا، أو 800 ميل تقريبًا، ويبلغ طول سواحلها على المحيط الهادئ الشمالي 1016كم تقريبًا، أو 631 ميلًا تقريبًا، ويبلغ طول سواحلها على البحر الكاريبي 212كم تقريبًا، أو 132ميلًا تقريبًا.


مناخ كوستاريكا

وقد أثّر الموقع الذي تحتله كوستاريكا على مناخها السائد؛ فالمناخ في كوستاريكا هو استوائي حار، ودرجات الحرارة شبه ثابتة، وتتفاوت قليلًا على مدار العام، فمتوسّط درجات الحرارة العظمى يبلغ 27 درجة على مدار العام، أمّا متوسّط درجات الحرارة الصغرى، فيبلغ 18درجة. وتتساقط الأمطار في كوستاريكا ابتداءً من شهر أيّار، وتستمر حتى شهر تشرين الثاني.


مساحة كوستاريكا

تبلغ مساحة كوستاريكا 51,100كم²، أو 19,653 ميلًا مربعًا، وتشكّل المياه نسبة ضئيلةً لا تتجاوز 1% من المساحة الكلية التي تحتلها كوستاريكا؛ حيث تبلغ مساحة المياه في كوستاريكا 357.7كم² تقريبًا، أو 138.11 ميلًا مربعًا تقريبًا، والمساحة التي تحتلها كوستاريكا قريبة من مساحة دولة توغو الإفريقية، وهي قريبة أيضًا من مساحة كرواتيا، ومساحة سلوفاكيا.


سكان كوستاريكا

تعّد كوستاريكا هي خامس أكبر دولة في منطقة أمريكا الوسطى من حيث عدد السكان، بعد كل من غواتيمالا، والهندوراس، والسلفادور، ونيكاراغوا؛ حيث يبلغ عدد سكّانها حسب الإحصاءات الرسميّة التي جرت في كوستاريكا في عام 2011م 4,586,353 نسمة تقريبًا، وتبلغ الكثافة السكانيّة في كوستاريكا 90 نسمة تقريبًا في كلّ كيلو متر مربع، أو 233 نسمة تقريبًا في كل ميل مربع.