أين توجد وكالة الأنباء أنسا

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٠ ، ٣ فبراير ٢٠١٦
أين توجد وكالة الأنباء أنسا

وكالة الأنباء أنسا

هي وكالة إيطالية (ANSA) وهي اختصار لاسم (Agenzia Nazionale Stampa Associata)؛ وتهدف الوكالة إلى التعاون في مجال الأنباء وليس الربح، وتقوم بتوزيع التقارير الإخبارية بشكل عادل وموضوعي إلى القنوات الفضائية، والإذاعات، والصحف، ووكالات الأخبار الأخرى، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة روما، وتمتلك الآن اثنين وعشرين فرعاً موزعاً داخل حدود البلاد الإيطالية.


تتألف الوكالة من ستة وثلاثين عضواً مهمتهم النشر في الصحف الإيطالية الرئيسية، وذلك بهدف جمع ونقل المعلومات عن الأحداث الرئيسية الإيطالية، والعالمية، كما تمتلك واحداً وثمانين مكتباً آخر موجود في 78 بلد أجنبي، ويعمل فيها أكثر من 3500 صحفي، وتقوم بتحميل أكثر من 1500 صورة يومياً إلى وسائل الإعلام الإيطالية، والمؤسسات الوطنية، والجمعيات التجارية المحلية، والدولية، والأحزاب السياسية، والنقابات العمالية، وتعتمد الوكالة خمس لغات في عملية البث وهي؛ الإنجليزية، والإسبانية، والألمانية، والبرتغالية، والعربية.


التاريخ

خلال الشهر الأول من عام 1945 قام ثلاثة من ممثلي القوة السياسية الرئيسية في المقاومة الإيطالية، وهم (جوزيبي يفيراني العضو المنتدب للشعب، وباريني العضو المنتدب لشركة أفانتي، وأميرغو تيرينزي الرئيس التنفيذي لشركة وحدة النشر)، بتنظيم وكالة أنباء كمؤسسة تعاونية من الصحف، ولا تُسيطر عليها الحكومة، ولا حتى المجموعات والشركات الخاصة، وحلت آنذاك محل وكالة ستيفاني.


كما أنّها وضعت طاقماً إخبارياً في مدينة ميلان لتلبية الاحتياجات الإعلامية للجمهورية الإيطالية الاشتراكية، وبعد مرور بضعة أشهر حققت الوكالة نجاحاً كبيراً، وجاء ذلك بعد سقوط وكالة إن إن يو الإيطالية.


تمكنت الوكالة بعد ذلك من إيصال أصوات الحرية، والصوت الليبرالي الجمهوري، وتعتبر هذه الوكالة الرائدة والأولى في إيطاليا، حيث اعتمدت نظام نشر الأخبار عبر الرسالة النصية SMS خلال عام 1996 م، وخلال عام 2003 بدأت بتقديم خدمة إخبارية إلى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.


وقعت وكالة الأنباء الإخبارية أنسا في يوم 26 آب عام 2014 م اتفاقية شراكة لمدة خمس سنوات (2015-2020) مع AP لتقديم خدمات صور، ونصوص، وفيديو، وقد تولى أمر هذه الشركة عدد من الأشخاص ومن أبرزهم:

  • إدغاردو لونجوني ( 1954-1947).
  • ليوناردو ازاريتي (1947-1952).
  • أنجيلو ماغليانو (1952-1958).
  • خلال الفترة الممتدة من عام 1985 إلى 1996 تولى الصحافي جيوفاني جيوفانيني رئاسة الوكالة.
  • خلال الفترة الممتدة من عام 1997 إلى 2009 تولى السفير بوريس بيانشيري الرئاسة.
  • خلال الفترة الممتدة من عام 2009 إلى يومنا هذا يتولى المدير السابق لوكالة الأمن القومي لويجي كونتو منصب مدير عام الوكالة.