أين قصر المصمك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٢ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٨
أين قصر المصمك

قصر المصمك

يقع قصر المصمك في المملكة العربية السعودية في وسط العاصمة الرياض، وهو من المباني القديمة في الرياض والذي ضلّ باقياً حتى الآن. القصرُ مبنيٌّ من الطوب المصنوع من الطين، بُني في عام 1895م من قبل الأمير الرشيدي عبد الرحمن بن ضبعان عندما كان والياً على منطقة الرياض في عهد محمد الرشيد.


نبذة تاريخية عن القصر

قديماً كان قصر المصمك يقع في الجهة الشمالية من مدينة الرياض القديمة بالقرب من السور القديم، ولكن حالياً أصبحت المنطقة تُسمّى " حي الديرة"، وكان هذا القصر يُستخدم مسرحاً لمعركة " فتح مدينة الرياض والتي حصلت ما بين آل السعود وآل الرشيد سنة 1902م؛ حيث استعاد الملك عبد العزيز الرياض من آل رشيد، كما توجد آثار هذه المعركة باقيةً على بوابة القصر والتي تتمثل في رأس الرمح المكسور الذي قُتل به عامل بن رشيد على منطقة الرياض (ابن عجلان)؛ حيث إنّ بوابة القصر الأصلية موجودة حتى وقتنا الحاضر.


المصمك هو عبارة عن مبنى سميك وحصين ومرتفع، كما يُطلق عليه " المسمك" نظراً لسُمك بنائه وجدرانه ولذلك سُمّي بهذا الاسم. كان يُستخدم كمستودع للأسلحة والذخيرة بعد معركة فتح الرياض، وضلّ هكذا حتى تم تحويله كمعلم تراثي تُعرض فيه مراحل تأسيس السعودية. في عام 1400 هجري (1980م) قامت أمانة منطقة الرياض بإعداد دراسة خاصة من أجل ترميم القصر، ثمّ تبنّت وزارة المعارف برنامجاً لتحويل القصر إلى متحف وذلك بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير الرياض والذي تمّ افتتاحه في بدايات العام 1416هجري (1995م) تحت رعاية أمير الرياض وقتها الأمير سلمان بن عبد العزيز.


مكونات القصر

  • بوابة قصر المصمّك: توجد البوابة غرب القصر بارتفاع 3.60 م وبعرض 2.65 م، وبسمك 10 سنتيمترات، مصنوعة من جذوع الأثل والنخيل، وهناك ثلاثة عوارض على الباب بسمك 25 سم للعارضة الواحدة، كما توجد به فتحة صغيرة ( الخوخة)؛ وهي باب صغير يسمح لمرور شخصٍ واحدٍ منحنياً.
  • مسجد: يوجد في القصر مسجد شمال البوابة، ويحتوي على عدّة أعمدة وأرفف للمصاحف، بالإضافة لوجود محراب وجدران وفتحات للتهوية.
  • الديوانية: هو عبارة عن غرفة مستطيلة تقع مقابل البوابة، ويوجد بها " وجار" مثل الوجار التقليدي في مدينة نجد، وكذلك فتحات للتهوية وإنارة.
  • البئر: يقع في الشمال الشرقي من القصر بئراً للمياه، يتمّ سحب الماء منه بواسطة المحالة المركبة عليه من الأعلى، ويتم إخراج الماء بالدلو.
  • أبراج المراقبة: يقع في كلّ زاوية من زوايا القصر الأربعة برجاً على شكل أسطواني وبارتفاع (18) متراً وبعرض (1.25) متراً، يتم الصعود إليه من خلال درج داخله وسلالم خشبية، كما توجد على كلّ برج أماكن للرمي تحيط به، كما يوجد برج خامس بشكل مربّع في وسط القصر وكذلك فناء للرئيس، وتوجد في القصر ثلاث وحدات سكنية تُستخدم الوحدة الأولى لإقامة الرئيس الحاكم، والثانية لبيت المال، والثالثة لإقامة الضيوف.