أين ولد سيدنا ابراهيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٥ ، ١٢ يوليو ٢٠١٨
أين ولد سيدنا ابراهيم

مكان ولادة النبي إبراهيم

ولد سيدنا إبراهيم عليه السلام على الصحيح فيما ورد عن أهل السير والتاريخ في بابل من أرض العراق، وتسمى أرض الكلدانيين.[١]


إبراهيم عليه السلام

إبراهيم عليه السلام هو أبو الأنبياء عليه السلام، فلم يبعث نبي من بعده إلا كان من نسله، كما أنّ الله اصطفى ابنيه إسماعيل وإسحاق ليكونا نبيين، فمن نسل إسماعيل عليه السلام بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن نسل إسحاق كان نبي الله يعقوب الملقب بإسرائيل والذي ينسب بنو إسرائيل وإنبياؤهم إليه، بدأت دعوة سيدنا إبراهيم في العراق، فدعا أهل العراق إلى عبادة الله تعالى وحده، وترك عبادة ما دونه من الأصنام التي لا تنفعهم ولا تضرهم، وبعد أن أبى قومه قبول دعوته هاجر عليه السلام إلى الشام وتزوج سارة ابنة عمّه، وبعد أن حلّت بأرض الشام ضائقة ارتحل عليه السلام إلى مصر برفقة سارة، عاد بعدها إلى فلسطين مصطحباً معه سارة وهاجر، والتي أصبحت زوجته فيما بعد، وقد انتقل بهاجر إلى أرض مكة، وتركها هناك هي وولدها إسماعيل، ثمّ عاد إلى فلسطين، ورجع بعدها إلى مكة وبنى الكعبة بمعاونة ابنه إسماعيل عليه السلام.[٢]


زوجاته وأولاده

للنبي إبراهيم عليه السلام أربع زوجات هن:[٣]

  • سارة: هي ابنة عمّه هاران، أنجبت له ابناً واحداً هو إسحاق عليه السلام، وكان ذلك بعد ولادة ابنه إسماعيل عليه السلام بثلاث عشرة عام.
  • هاجر: كانت جارية ذات نسب وحسب، عملت في القصور الفرعونية، آمنت بالنبي إبراهيم وهاجرت معه وزوجته سارة إلى فلسطين، ثمّ تزوجها وأنجبت له النبي إسماعيل عليه السلام.
  • قنطورا: تزوجها إبراهيم عليه السلام بعد أن توفيت زوجتيه سارة وهاجر، وقد ولدت له ست أولاد هم: نشق، وسرج، ومديان، وزمران، ويقشان.
  • حجّون بنت أمين: ولدت له خمس أولاد هم: لوطان، وسورج، وأميم، وكيسان، ونافس.


المراجع

  1. إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (2003)، البداية والنهاية، صفحة 325، جزء الأول. بتصرّف.
  2. "إبراهيم عليه السلام"، الإسلام سؤال وجواب، 15-3-2001، اطّلع عليه بتاريخ 12-6-2018. بتصرّف.
  3. محمد قطب، زوجات الأنبياء عليهم السلام وأمهات المؤمنين رضي الله عنهن (الطبعة الأولى)، القاهرة- مصر: الدار الثقافية للنشر، صفحة 28-42-48-49-50.