أين يصب نهر دجلة والفرات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١٢ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
أين يصب نهر دجلة والفرات

مصب نهري دجلة والفرات

يصب نهرا دجلة والفرات في الخليج العربي بعد أن يلتقيا في القرنة ليشكلا معاً شط العرب في الطرف الجنوبي الشرقي من العراق، الذي يصب في النهاية في الخليج العربي، وينبع النهران من مصدرين مختلفين في شرق دولة تركيا يبعدان عن بعضهما مسافة ثمانين كيلومتراً، ثم ينتقلان بالاتجاه الجنوبي الشرقي عبر الأجزاء الشمالية من دولتي سوريا والعراق حتى يصلا إلى الخليج العربي، وبشكل عام يسير نهرا دجلة والفرات بمسارين متوازيين في قلب الشرق الأوسط، وتُعرف المنطقة السفلية منها باسم بلاد ما بين النهرين التي كانت مهداً لإحدى الحضارات القديمة.[١]


حوض نهري دجلة والفرات

تبلغ مساحة حوض نهري دجلة والفرات نحو 879,790 كيلومتراً مربعاً، وهو ينتشر على عدة دول هي: العراق بنسبة 46% منه، وهو ما يعادل 93.1% من مساحة البلاد، وتركيا بنسبة 22%، وإيران بنسبة 19%، وسوريا بنسبة 11% وهو ما يعادل 52.1% من مساحة البلاد، والسعودية بنسبة 1.9%، والأردن بنسبة 0.03%، وتشكل الجبال المرتفعة في المناطق الشمالية والغربية، والأراضي المنخفضة في الشرق والجنوب تضاريس هذا الحوض، الذي يسود منطقته مناخ البحر الابيض المتوسط شبه الاستوائي، ذو الشتاء الرطب، والصيف الجاف.[٢]


معلومات عامة عن نهري دجلة والفرات

من المعلومات العامة عن نهري دجلة والفرات ما يأتي:[٣]
  • يبلغ طول نهر دجلة نحو 1,850 كم، بينما يبلغ طول نهر الفرات نحو 2,800كم، وهو أطول نهر في منطقة الشرق الأوسط، وأطول نهر في العراق.
  • ينبع نهر الفرات من التقاء نهري قرة سو، ومراد سو في مرتفعات أرمينيا في تركيا.
  • تقع مدينة بغداد عاصمة العراق على ضفاف نهر دجلة.
  • يمكن العثور في المناطق الرطبة من حوض نهر الفرات على أشجار البلوط، والفستق الحلبي، والبرقوق، أما المناطق الجافة فيزرع فيها القمح، والشوفان، والشعير.


المراجع

  1. McGuire Gibson, Lewis Owen, Seton H.F. Lloyd, "Tigris-Euphrates river system"، www.britannica.com, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  2. "Euphrates–Tigris River Basin", www.fao.org, Retrieved 23-3-2019.page1. Edited.
  3. Benjamin Elisha Sawe (25-4-2017), "Major Rivers Of Iraq"، www.worldatlas.com, Retrieved 23-3-2019. Edited.
28 مشاهدة