أين يعيش الحمار الوحشي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ١ سبتمبر ٢٠١٥
أين يعيش الحمار الوحشي

الحمار الوحشي

الحمار وجمعها حُمر: هي واحدة من أنواع الخيليات الإفريقيّة أو عوائل الحصان، وتتميّز بلونها الأبيض والأسود المقلم، وتعود تسميتها إلى اللغة الإنجليزيّة في عام 1600م، وتتغذّى على الأعشاب، والشجيرات، والأغصان، والأوراق، واللحاء، وتمتلك جهازاً هضمياً يسمح لها بالعيش على حمية غذائيّة ذات جودة قليلة، وتكون أنثى هذه الحمر بالغةً قبل الذكور، وتكون قادرةً على التكاثر حتى سن السادسة من عمرها.


أنواع الحمر الوحشيّة ومكان تواجدها

ايكوس كواجا: تعرف بأسماء السهول وبورشل، وهي الأنواع الأكثر شيوعاً وانتشاراً جغرافياً، وتوجد في المناطق الشرقيّة، والشرقيّة الجنوبيّة من القارة الإفريقيّة، وجنوب إفريقيا، وفي الكثير من المحميات، والغابات المختلفة في سافانا، وتعيش في البيئات الاستوائيّة والمعتدلة، وتبتعد عن المناطق الصحراويّة، والغابات المطيرة الكثيفة، والمستنقعات، وتفضل أن تبعد مسافة لا تزيد عن 30 كيلو متر من مصادر المياه، وهذه الحمر من الحيوانات المهددة بالانقراض؛ نتيجة الأنشطة البشريّة كالصيد، وتنحدر منها سبع سلالات وهي:

  • الكواجا: هي السلالة المنقرضة من هذا الصنف، وعاشت في جنوب إفريقيا حتى القرن التاسع عشر، ويتراوح طولها من 125 إلى 135 سم، ولونها البني والأبيض.
  • البورشيل: هي السلالة الجنوبية من الايكوس، وسميت تبعاً لمكتشفها البريطانيّ وليام جون بورشل، وتنحدر منها سلالات أخرى كالدامارا، وزولولاند، وتعتبر هي السلالة الوحيدة التي يمكن أن تتواجد قانونياً في المملكة المتحدة، ولغايات الاستهلاك البشريّ.
  • المنحة Grant's: هي واحدة من أصغر السلالات، وتتمثّل تحت نظام بيئي يُعرف بسيرينجيتي مارا، وتوجد في زامبيا، وغرب نهر وانغا، والأجزاء الغربيّة من كاريبا، ومقاطعة شابا التابعة لجمهورية الكونغو الديمقراطية، والجزء الشماليّ من هضبة كيبانزو Kibanzao، وجنوب شرق، وشرق كينيا، ووادي الصدع العظيم في إثيوبيا الجنوبيّة، ونهر جوبا في الصومال.
  • وسيلوس: تعيش في مناطق جنوب شرق إفريقيا، وموزامبيق، وتمتلك أشرطة أفقيّة من جسمها العلويّ، وهي مخططة البطن جزئياً، ويصل متوسط كتلتها إلى 300 كيلو جرام.
  • maneless: توجد في الأجزاء الشمالية من شرق القارة الإفريقيّة، وشمال غرب كينيا، وبالقرب من بحيرة بارينجو وحتى منطقة كاراموجا في أوغندا، وفي شرق جنوب السودان، وشرق نهل النيل، وحديقة بوما الوطنيّة، وحديقة حيوان ليبيريتش، وتمّ العثور على أوّل صنف من هذه السلالة في عام 1954 من قبل توني هينلي.
  • تشابمان: يوجد السكان الأصليون في مناطق السافانا، والأجزاء الشماليّة الشرقيّة الجنوبيّة من إفريقيا، وشمال زيمبابوي، وغرب بوتسوانا، وقطاع كابريفي في ناميبيا، وجنوب أنغولا.
  • الجبليّة: هي واحدة من الأنواع المهدّدة بالانقراض، وتوجد في مناطق جنوب غرب أنغولا، وناميبيا، وجنوب إفريقيا، وتوجد العديد من أصنافها كالجبل الأخضر، وهارتمان.
427 مشاهدة