أين يعيش الخفاش

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٥ فبراير ٢٠١٩
أين يعيش الخفاش

أماكن عيش الخفاش

تنتشر الخفافيش في جميع أرجاء العالم خصوصاََ في المناطق الدّافئة القريبة من خط الاستواء، ويُمكنها العيش في الغابات المطيرة، والجبال، والأراضي الزّراعيّة، والغابات، والمدن، باستثناء المناطق القطبيّة الشّماليّة والجنوبيّة، وبعض الجزر، كما تنشط الخفافيش أثناء الليل، وتنام في النهار وهي معلقة بالمقلوب من أرجلها على الأشجار، وداخل الكهوف، والمناجم، والحظائر، وبشكل عام يُمكن أنْ تتواجد الخفافيش في أيّ مكان يوفّر لها الحماية من الحيوانات المفترسة، ويقيها من تقلبات الطّقس، ويوفر لها العزلة لتربية صغارها.[١]


توزيع الخفافيش

يوجد 18 عائلة من الخفافيش تضمّ أكثر من 1200 نوع، وفيما يأتي توزيع بعض أنواع الخفافيش في العالم:[٢]

  • ينتشر أفراد كل من عائلة خفافيش حدوة الفرس (بالإنجليزيّة: Horseshoe bats)، وعائلة خفاش الليل (بالإنجليزيّة: Vesper bats) في جميع المناطق المعتدلة في آسيا، وأفريقية، وأوروبا.
  • ينتشر أفراد كل من عائلة الخفافيش حرة الذّيل (بالإنجليزيّة: Free-tailed bats)، وعائلة الخفافيش غمد الذيل (بالإنجليزيّة: Sheath-tailed bats) في جميع أنحاء الكرة الأرضية، ولكنها محصورة تقريباً في المناطق المدارية وشبه المدارية.
  • ينتشر أفراد كل من عائلة خفافيش الفاكهة (بالإنجليزيّة: Old World fruit bats)، وعائلة خفافيش الورقة المستديرة (بالإنجليزيّة: Roundleaf bats) في جميع المناطق المدارية في أفريقية، وآسيا.
  • تنتشر خفافيش الأنف الورقي الأمريكي (بالإنجليزيّة: American leaf-nosed bats) في المناطق المدارية في الأمريكيتين، وأبعد من ذلك قليلاََ، إذ يمتد نطاق بعض أنواع هذه العائلة نحو المناطق المعتدلة.
  • يوجد ما يُقارب مئة نوع من الخفافيش في غرب إفريقيّة، وما يُقارب من 45 نوعاََ من الخفافيش في الولايات المتحدة.


تصنيف الخفافيش

تنتمي جميع أنواع الخفافيش إلى مجموعتين رئيستن، وهما:[٣]

  • الخفافيش الكبيرة: (بالإنجليزيّة: Megachiroptera)، يتغذى هذا النوع على الفاكهة، وحبوب اللقاح، ورحيق الأزهار، ويتغذى بعض أنواعها على الأسماك، وبعض الحيوانات صغيرة الحجم، ولديها عينان كبيرتان، وقدرة بصر ممتازة.
  • الخفافيش الصّغيرة: (بالإنجليزيّة: Microchiroptera)، وهي الخفافيش الأصغر حجماََ، وتتميّز بقدرتها على تحديد موقع الحشرات التي تشكّل الغذاء الرّئيس لها عن طريق خاصية تحديد الموقع بالصّدى (بالإنجليزيّة: Echolocation).


المراجع

  1. Alina Bradford (24-10-2018), "Bats: Fuzzy Flying Mammals"، www.livescience.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  2. Don E. Wilson (24-1-2019), "Bat"، www.britannica.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  3. "Bat", animals.sandiegozoo.org, Retrieved 30-1-2019. Edited.
21 مشاهدة