أين يعيش السنجاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٥
أين يعيش السنجاب

السنجاب

السناجب هي أحد أنواع الحيوانات التي تتميّز بحجمها الصغير نسبياً، ونشأت في القارةالأمريكيّة الشماليّة، ووجدت منذ العصر الحجري قبل 35 مليون سنة تقريباً، وتنقسم السناجب إلى خمس عوائل، وحوالي 58 جنساً، وحوالي 285 نوع، ومن سلوكياتها بأنّها تلد مرّة إلى مرتين في السنة بأعداد متفاوتة خلال فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستّة أسابيع وذلك حسب النوع، وعند ولادتهم يكونون بلا أسنان، ولا يستطيعون أن يرون بأعينهم، وتصبح بالغة بعد سنة واحدة من ولادتها، وغالباً ما تعيش على الأشجار بشكلٍ إنفراديّ، وتعتمد على الأطعمة الغنيّة بالبروتين، والكربوهيدرات، والدهون.


أنواع وأماكن تواجد السنجاب

  • السنجاب الأشهب العملاق: اسمه العلمي Ratufa macrourus، وهو أصغر السناجب العملاقة ويتراوح طوله من 25 إلى 45 سم، وله أذنان صغيرتان، ويوجد في مناطق أوفا، وسيرلانكا، وبقع من الغابات النهربّة التب تمتد على نهر كافيري، وتلة تاميل نادو، وولاية كيرالا في جنوب الهند، وهو من الفئات المهددة بالاتقراض بسبب الصيد.
  • السنجاب الطائر الجنوبي: اسمه العلميّ volans Glaucomys، وهو النوع الوحيد الذي تم العثور عليه في القارة الأمريكيّة الشماليّة، وتحديداً في الغابات النفضية، وفي الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من كندا، وولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، مع وجود أعداد قليلة في المكسيك، وغواتيمالا، وهندوراس، وتمتلك فراء بنيّة اللون، وتتغذى على الفواكه، والمكسرات.
  • السنجاب الآسيوي: يُعرف باسم ثلاثي الألوان واسمه العلميّ Callosciurus prevostii، وتوجد في غابات شبه الجزيرة التايلاندية، الماليزية، وسومطرة، وبورنيو، وشمال سولاويزي، وويتغذون على الفواكه، والمكسرات، والبذور، والبراعم، والزهور، والحشرات، وبيض الطيور.
  • Unstriped ground squirrel: هو أحد الحيوانات القوارض التي وجدت في جيبوتي، وإريتريا، وإثيوبيا، وكينيا، والصومال، والسودان، وتنزانيا، وأوغندا، وتمتلك اللون البني.
  • مرموط جبال الآلب: اسمه العلميّ Marmota marmota، يوجد في المناطق الجبيلة في وسط وجنوب القارة الأوروبيّة، وعلى ارتفاعات تتراوح من 800 إلى 3200 متر من جبال الآلب، وجبال الكاربات، وجبال تاترا، والبرانس، والجزء الشمالي من إيطاليا، ويتراوح طول هذه الفئات من 42 إلى 54 سم، وتمتلك ألوان شقراء محمرة، وفرو رمادي داكن.
  • النخيل الهندي: هو أنواع القوارض التي وجدت في البلاد الهنديّة، وسيرلانكا في أواخر القرن التاسع عشر، وانتشر في بلدان مدغشقر، ريونيون، ومايوت، وجزر القمر، وموريشيوس، وسيشيل، وأستراليا، ويكون مخطط بثلاثة خطوط رماديّة وبنيّة، وذيلها أقصر من طول جسمها، ويشبه ذيل القط.
  • الرمادي الشرقي: يوجد في شرق، والجزء الغربيّ الأوسط من الولايات المتحدة الأمريكيّة كنيو برونزويك لمانيتوبا، وتمتد من الجنوب إلى الشرق في ولايتي فلوريدا، وتكساس، والأجزاء الجنوبية الشرقية من المقاطعات الشرقية في كندا، وتم عرضه في بلاد إيرلندا، وبريطانيا، وإيطاليا، وجنوب أفريقيا، وأستراليا.