أين يقع أكبر بئر بترول فى العالم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٥
أين يقع أكبر بئر بترول فى العالم

النفط (البترول)

النفط عبارة عن سائلٍ كثيف قابل للاشتعال، يمتاز بلونه الأسود المائل إلى الاخضرار، ويتواجد النفط في الطبقة العليا للقشرة الأرضيّة، ويتكوّن من خليطٍ بالغ التعقيد من الهيدروكربونات، وعلى وجه الخصوص سلسلةٍ من (الألكانات) الثمينةِ كيميائيّاً، ويختلف النفط في تركيبه ونقائه ومظهره بحسب مكان استخراجه.


أهمية النفط

يعتبر النفط من أهم مصادر الطاقةِ الأولية، ويعتبر أيضاً المادة الخام للعديد من المنتجات الكيميائيّة، بما فيها المبيدات الحشريّة والأسمدة والعديد من الأدوات البلاستيكيّة واللدائن، وأيضا الحرير الصناعي والرقائق والأنابيب والنايلون والأقمشة والجلود الصناعيّة، والعديد من أنواع الأدوية.


أصل النفط وتركيبه

تكوّن النفط خلال العصور البيولوجيّة القديمةِ جداً، وكان تكونه في الغابات التي كانت تنتشر بشكلٍ واسع في العديد من أنحاء العالم في تلك العصور، التي كثرت فيها العضيّات البحريّة (العوالق)، والنباتات المائيّة أيضاً، ذلك أنها كانت تقع تحت طبقات الأرض، وبسبب زيادة الضغط عليها، تم تحولها مع ملايين السنين إلى السائل الأسود (النفط).


يتكوّن النفط أو البترول من (الهيدروكربونات)، والتي تتكون بدورها من العديد من المركبات العضويّة التي تحتوي على الكربون والهيدروجين، وبعضٌ من الأجزاء غير الكربونيّة؛ كالنايتروجين والأوكسجين والكبريت، وعدد ضئيل من الفلزات كالنيكل والفاناديوم، بحيث لا تتعدى الواحد بالمائة من تركيب النفط.


نبذة تاريخيّة

حفرت أول بئر للنفط في القرن الرابع للميلاد في الصين، حيث كان يتم إحراق البترول ليعمل على تبخير الماء واستخراج مادة الملح، وفي القرن العاشر للميلاد، استخدمت أنابيب الخيزران للتوصيل لمنابع المياه المالحة، و كان يتم رصف طرق مدينة بغداد في القرن الثامن للميلاد باستخدام مادة (القار)، والتي كان يتم إحضارها من ترشحاتٍ نفطيّة في المنطقة.


أكبر بئر بترول في العالم

أعلنت شركة (ترانس جلوبال) الكنديّة عن اكتشافها لأكبر بئر بترول في العالم في الصحراء الغربيّة بالقرب من (مرسى مطروح) في جمهورية مصر العربيّة، حيث بينت الدراسات السيزميّة ثلاثية الأبعاد بأن كمية النفط الموجودة في هذا البئر تجعل من مصر من أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا والعالم بأسره.


وتشير دراساتٌ أخرى كشفت عن محتواها محطة (سكاي نيوز) الأمريكيّة، إلى أن أكبر بئر للبترول في العالم يوجد في اليمن، حيث يمتد هذا البئر لقسمٍ من الأراضي السعوديّة، لكن القسم الأكبر متواجد في الأراضي اليمنيّة، ويعتبر هذا البئر الأول والأكبر في العالم من حيث المخزون، وإنّ هذا البئر يجعل من اليمن دولةً تمتلك أربعاً وثلاثين بالمائة من المخزون العالمي للنفط.