أين يقع البحر الميت في الأردن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ٧ يناير ٢٠١٩
أين يقع البحر الميت في الأردن

البحر الميت

يعتبر البحر الميت من المسطحات المائية شديدة الملوحة، والذي يقع في المملكة الأردنية الهاشمية، في الجنوب الغربي من العاصمة عمان، ما بين الحدود الأردنية والحدود الفلسطينية، ويحيط به الكثير من المعالم الطبيعية، فمن الشرق توجد مرتفعات البلقاء وجبال السلط وهضابها، ومن الغرب مرتفعات فلسطين وجبال القدس، يبلغ طول البحر قرابة (80) كيلو متراً وبعرض (15) كيلو متراً، أما حجم البحر فيبلغ (946) متراً مربعاً.

يتغذى البحر الميت من نهر الأردن وسيل ماعين ونهر الموجب، توجد في مياهه نسبة عالية من المعادن؛ مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والبروميد، وأملاح الكلوريد وغيرها، أطلق عليه عدّة مسميات منها: بحيرة لوط نسبّة إلى النبي لوط عليه الصلاة والسلام، الذي بُعث إلى قوم عمورة وسدوم والذين كانوا يقطنون تلك المنطقة في ذلك الوقت، أما الآن فيسمى بالبحر الميت نسبة لانعدام الحياة فيه، حيث لا يمكن لأي كائنات حية العيش فيه.


خصائص البحر الميت

لا يوجد حياة في البحر الميت بسبب الارتفاع في نسبة الأملاح فيه، كما أنه يتميّز في أنه أخفض بقعة في العالم، بالإضافة إلى أنه يتميّز بشدّة ارتفاع الحرارة في فصل الصيف، وطقسه الدافئ في الشتاء.


يتمتع البحر الميت بصفاء أشعة الشمس، وتوجد فيه مياه حارّة تستخدم للعلاج ، يزوره الكثير من الناس من شتى بقاع العالم لهذه الغاية بالإضافة إلى التمتع بالمناظر الخلابة فيه، كما أن طينه غني جداّ بالصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمغنيز والبرومين ، حيث يستخرج منه الكثير من مستحضرات التجميل ولأغراض علاجية خاصة الجلدية منها.


المعالم الطبيعية والسياحية في البحر الميت

يوجد في البحر الميت الكثير من المتنزهات والاستراحات والمطاعم والفنادق، ويمكن أن نذكر بعض هذه المعالم كما يلي:

  • الشاطئ الجنوبي: حيث يعدّ من أكثر الأماكن الموجودة جمالاً وهدوءً في البحر الميت فهو يتمتع بالطبيعة الخلابة.
  • المياه الساخنة: تتمتع هذه المياه بجاذبيتها وغناها بالمعادن الضرورية للجسم، حيث يقوم زوار البحر بالعوم في هذه المياه للاستفادة من المعادن لتدخل إلى أجسادهم.
  • شاطيء عمان السياحي : يوجد في هذا الشاطئ الكثير من أحواض وبرك السباحة والمنتزهات وملعب لكرة القدم وملعب لكرة الطائرة وكرة السلة والكثير من الأشياء الترفيهية والكفتيريا وغيرها من الأماكن الترفيهية.
  • منتجعات وشاليهات: يمكن أن نذكر منها فندق الماريوت والموفنبك والكمنسكي، التي تتمتع بالخدّمة المتميزة، ويوجد بها مراكز صحية لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية، ويتم حالياً إنشاء شاليهات بورتو البحر الميت من أجل التملك.


فيديو مدن وحدائق تحت الماء

هل فكرت بتجربة سياحية تحت الماء؟ قد تجد العديد من العجائب مستقرة هناك في القاع ، شاهد الفيديو لتعرف أكثر: