أين يقع الساحل الأخضر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٥ يونيو ٢٠١٦
أين يقع الساحل الأخضر

الساحل الأخضر في الإمارات

عاصمتُها إمارة أبو ظبي، وتقعُ جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارة آسيا في شبه الجزيرة العربيّة على ساحلها الشرقيّ الذي يُعرَف باسم الساحل الأخضر.


تبلغُ مساحة أراضيها 83،600 كم²، ونظامُ الحكم في الإمارات نوعان؛ حكمٌ اتحاديّ رئاسيّ وحكم ملكيّ دستوريّ، وشعارها هو الله-الوطن- الرئيس، ويعتمدُ اقتصادها على البترول وصناعاته، وعلى صيد الأسماك، وعلى صناعة اللؤلؤ، وعملتها الرسميّة هي الدرهم الإماراتيّ.


من الانتماءاتِ والعضويّات التي تنتمي إليها: منظّمة التجارة العالميّة، ومؤسّسة التنمية الدوليّة، ومؤسّسة التمويل الدوليّة، والبنك الإفريقيّ للتنمية، ومنظمة التعاون الإسلاميّ، وصندوق النقد العربيّ، جامعة الدول العربيّة، والمركز الدوليّ لتسوية المنازعات الاستشاريّة، والأمم المتحدة، والبنك الدوليّ للإنشاء والتعمير، ووكالة ضمان الاستثمار متعدّد الأطراف.


الموقع الفلكيّ والمناخ

تقع الإمارات فلكيّاً بين دائرتيْ عرض 22 درجة إلى 26.5 درجة شمال خطّ الاستواء وبين خطيْ طول 51 درجة إلى 56.5 درجة شرق خط غرينتش، أما مناخها فهو مناخ مداريّ جافّ يتأثّر بمرور المؤثّرات البحريّة القادمة من المحيط الهندي والخليج العربيّ، كما يمتازُ مناخها في فصل الشتاء بانخفاض درجات الحرارة وقلّة الأمطار.


الإمارات

يبلغُ عدد إماراتها سبعُ إمارات وهنّ: إمارة عجمان التي تعتبر من أصغر الإمارات فيها، وإمارة أم القوين التي تقع على الخليج العربيّ، وإمارة أبو ظبي التي تعدّ من أكبر الإمارات فيها، و إمارة الفجيرة الواقعة على خليج عدن، وإمارة رأس الخيمة التي تتّسم بأنها أكبر الإمارات من حيث عدد السكان، وإمارة الشارقة التي تقع على حدود سلطنة عُمان وعلى الخليج العربيّ، وإمارة دبي التي تبلغ مساحة أراضيها 4027.1 كم².


المعالم السياحيّة والأثرية

منها: منطقة هيلي الأثريّة، ومتحف عجمان، وآثار مدينة جلفار وواديها، ومسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وقصر الزبّاء، وأبراج الحراسة، ونخلة الجميرا، وبرج خليفة ، وقرية التراث، وحصن ضاية، وشلالات مسافي، وموقع الدريحانة الأثريّ، وعالم فيراري، وجزيرة السينية، وعجلة عين الإمارات، ومقبرة الجيوش، مركز حيوانات شبه الجزيرة العربيّة، وجزيرة أم النار الأثريّة.


معلومات عامة

  • تتسم الإمارات بارتفاعِ دخل فردها، ونموّها الاقتصاديّ المتسارع، كما أنّها تعتبرُ من أغنى الدول العربيّة، وذلك بسبب غناها بالبترول.
  • يبلغ عدد سكانها 5.628.805 ميلون نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2014م.
  • من حكّامها: خليفة بن شخبوط آل نهيان، وصقر بن زايد آل نهيان، وحميد الثاني بن راشد النعيميّ، وعبيد بن سعيد آل مكتوم، ومانع بن راشد آل مكتوم، ومحمد بن أحمد الشرقي، ومطر بن رحمن القاسمي، وسعود بن صقر القاسمي، ومحمد بن صقر القاسمي، وعبد العزيز بن محمد القاسمي، وماجد آل معلا، وعلي بن عبد الله المعلا.