أين يقع جبل سيناء

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٥
أين يقع جبل سيناء

أين يقع جبل سيناء

جبل سيناء هو جبل يقع في جنوب محافظة سيناء في جمهورية مصر العربية، بالقرب من دير سانت كاترين وجبل كاترين، وهو يُسمى بعدة أسماء أهمها؛ جبل موسى أو جبل حوريب، يبلغ ارتفاعه أكثر من ألفين ومئتين وخمسة وثمانين متراً فوق سطح البحر، وهو من أشهر الجبال في مصر التي تعتبر محط أنظار آلاف من السياح من جميع دول العالم، كون إطلالتِه خلابةً عند شروق الشمس وغروبها.


أهمية جبل سيناء الدينية

يرتبط جبل سيناء ارتباطاً كلياً بسيدنا موسى -عليه السلام-، أحد الرسل الذين اختارهم الله تعالى لدعوة بني إسرائيل لعبادة الله تعالى والابتعاد عن عبوديتهم لفرعون، والعلاقة بين الجبل وسيدنا موسى تكمن في أنه الجبل الذي صعد إليه الرسول موسى وكلم ربه، وتلقى الوصايا العشر حسب ما ورد في الديانة الإسلامية والمسيحية واليهودية.


ولكن تجب المعرفة أن جبل سيناء الموجود في مصر قد لا يكون هو نفسه الجبل الذي كلم الله منه سيدنا موسى، فثمّة احتمالٌ أنّ واضعَه أحد الكهنة بالقرن الثالث ميلادي، فلا يوجد أي دليل أثري على تأكيد ذلك أو نفيه، لذلك يبقى العلم عند الله عز وجل، وقد سمي جبل سيناء بهذا الاسم اتباعاً للمسمى المذكور في القرآن الكريم، إذ قال تعالى: " وَطُورِ سِينِينَ، وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ".


السياحة بجبل سيناء

يعتبر من أكثر المناطق التي يزورها كل من السياح المسلمين والمسيحيين في منطقة سيناء، وذلك لما يحوي من ممرات صخرية مضيئة من النجوم أثناء السير ليلاً، وأيضاً بسبب احتوائه على كنيسة صغيرة يونانية ومسجد صغير، كما يتمتع السياح بمنظر الشموع المنتشرة على الجبل من الحجاج المسحيين الذاهبين إليه، ويتوافر أثناء السير في الجبل العديد من الأشخاص الذين يبيعون الوجبات الخفيفة والعصائر الباردة، كما يوجد مجموعة من الأكشاك الصغيرة فيه.


وسائل التنقل على الجبل وطرقه

  • السير على الأقدام وهذا ما يُفضله أكثر السياح، ويتبعون في الصعود طريق الجبال المُكتشف من قبل نائب ملك مصر عباس حلمي، أما في النزول فتُسلك الطريق المتوافر عليها السلالم المبنية من قبل رهبان الدير.
  • الركوب على الجمال في الصعود وفي النزول، وهي وسيلة غير محببة للكثيرين.


مُناخ جبال سيناء

يسود الجبال مناخ صحرواي، فترتفع درجات الحرارة صيفاً وتميل للدفء في فصل الشتاء، وقد تتساقط على الجبل بعض الثلوج فتزيد الناظرَ به دهشةً، أما الرياح فيها فغالباً ما تكون شمالية غربية.