أين يقع جبل طقران

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ١١ أغسطس ٢٠١٦
أين يقع جبل طقران

جبل طقران

يقعُ جبل طقران جغرافيّاً في إمارة منطقة جازان، وهي إحدى المناطق الإداريّة التابعة إلى المملكة العربية السعوديّة، وتحتلُّ المرتبة الثانية من بين أصغر الدول في المملكة، حيث تبلغُ مساحة أراضيها 13.457 كم، ويبلغُ عددُ سكانها 1,365,110 مليون نسمة، وذلك حسْب إحصائيّات عام 2010م، وتُقسم إداريّاً إلى ستّ عشرة محافظة، وأصبحت إمارة في العام 1351هـ أثناء توحيد المملكة العربيّة السعودية.


جغرافيّة إمارة منطقة جازان

تقعُ فلكياً بين خطيْ طول 42 درجة إلى 43 درجة شرق خطّ جرينتش، وبين دائرتيْ عرض 16 درجة إلى 17 درجة شمال خطّ الاستواء، وتقعُ جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الغربية من المملكة العربية السعودية، حيث يحدها من الجهة الجنوبية والجهة الجنوبية الشرقيّة جمهورية اليمن، ومن الجهة الشماليّة الشرقيّة منطقةُ عسير، ومن الجهة الغربيّة البحرُ الأحمر، ويمتاز مناخُها بأنه مُناخٌ معتدل في فصل الشتاء، وحار ورطب في فصل الصيف.


اقتصاد إمارة منطقة جازان

يعتمدُ اقتصادُها على القطاع الزراعيّ الذي من أهمّ محاصيله الزراعيّة: الذرة، والدخن، والتين، والأناناس، والموز، والجوافة، والبابايا، والخضروات الورقيّة، والبطيخ، والقرع، والمانجو، والسمسم، والكادي، والفلّ، وعلى الثورة السمكيّة، وعلى قطاعِ الصناعة.


معالم إمارة منطقة جازان

من المعالمِ الأثريّة والدينيّة والسياحية والتاريخية فيها: قرية المسيجد، وبيوت الأدارسة، وقلعة الثوعية، ومدينة عثر، وحصن الشريف الواقع في مدينة صامطة، وقلعة الدوسرية العثمانيّة، ومسجد القبب الذي بني في العام 1248هـ، وقلعة منصية، وقلعة أبو عريش، وقرية الولجة، وقرية البهرة، ومسجد النجدي الذي بناه التاجر إبراهيم التميميّ تاجر اللؤلؤ، ومنطقة الكدمي الواقعة في قرية القصار، و وادي مطر، وقلعة الموفا، وقرية وقيار، والقلعة العثمانيّة الواقعة في جزيرة فرسان.


من معالمِها أيضاً: مباني العرضي، وقرية منصية، وقلعة الخطم، وقلعة النبعة، ومنزل الرفاعي تاجر اللؤلؤ، وبيت الجرمل، ومباني غرين المتميزة في صخورها الكبيرة والضخمة، وقلعة لقمان، وقرية المزدرب، ومتحف جازان للآثار والتراث الشعبيّ.


معلومات عامّة

  • عُرفت الإمارة قديماً باسم المخلاف السليمانيّ.
  • محافظاتها هي: صبيا، وصامطة، وأبو عريش، وبيش، والعارضة، وضمد، والحرث، وهروب، وفيفاء، وجزر فرسان، ووادي الدحن، والدائر، والريث، والطوال، والدرب، والعيدابي، وجازان، وأحد المسارحة.
  • من الأندية الرياضيّة فيها: نادي حطين، ونادي التهامي، ونادي بيش، ونادي اليرموك، ونادي الأمجاد، ونادي الصواري.
  • من جبالها: جبالُ فيفاء، وجبال بنى مالك، وجبال الريث، والجبل الأسود، وجبال بلغازي، وجبال الحشر.
  • من جامعاتها: جامعةُ جازان، ومن معاهدها: المعهد المِهْنيّ الصناعي، ومعهد جازان العلميّ، والمعهد العلميّ في صبيا، ومعهد المعلمات.