أين يقع جبل طويق

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٢ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٥
أين يقع جبل طويق

جبل طويق

يقع جبل طويق أو كما يسمى جبل العارض في المملكة العربية السعودية في منطقة نجد ويمتد بمسافة مقدارها 800 كم من مدينة القصيم الجنوبية في شمال السعودية إلى وادي الدواسر باتجاه الجنوب ويتخذ الجبل شكل قوس ممتد بين هاتين المنطقتين. وتتكون معظم صخر الجبل من الصخر الجيري حيث تشكل مجتمعه معاََ هضبة ضيقة تتمثل بأعلى الجبل.


أهميّة جبل طويق

يشكل جبل طويق العمود الفقري لمنطقة اليمامة وهيكلها الرئيسي ويتفرع منه ما عرف قديماً بعارض لبيمامة وهي مدينة الرياض حالياً والتي تعد جزء من سلاسل جبال جبل طويق (جبل عارض). يتراوح ارتفاع الجبل عن الأراضي التي تنتشر حوله ما بين 100 م إلى 250 م، أمّا عرضه فيبلغ عند الأطراف الشمالية والجنوبية 10 كم أمّا في وسط الجبل فتبلغ 20 كم، وفي الجانب الشرقي للجبل تقوم سفوح الجبل بالانحدار بشكل متقطع بعكس الجانب الغربي حيث تتوقف سفوح الجبل بشكل واضح وكأن جزء من أجزاء الجبل مختفي.


جغرافية جبل طويق

يلتف جبل العارض بالعديد من الأودية فيفصله عن مدينة الرياض من الجانب الشرقي وادي حنيفة، أمّا من الغرب فتمتد العديد من الأودية الواسعة مثل وادي شعيب ووادي نساح وغيرها، وبسبب مساحة هذه الأودية الشاسعة وخصوبتها فقد أنشأت أكثر حضارات نجد في هذه الأودية وهناك العديد من المعالم الحضارية والآثار المتبقية التي تدل على وجود هذه الحضارات فيما مضى وأهمّها الحضارة الجاهلية التي سبقت الإسلام.


تتفرع من جبل طويق العديد من السلاسل الجبلية المتجه غالى الشرق ومنها سلسلة جبال العرمة وسلسلة جبال مجزل ويمر عبر هذه السلاسل من الجبال أودية مثل وادي المشقر ووادي الأصواف ووادي بقر ووادي العتك الأسفل ووادي مبايض ووادي تميم والمسعودي والثمامة ووادي الطيري بروافده وغيرها العديد. أمّا وادي الحلال ووادي نسيع وأودية النشخ فتلتقي لتصب في منطقة تسمى مرابخ الدهناء.


سبب تسميته بجبل طويق

سمي الجبل في أيام الجاهلية بجبل عارض وذلك لأنّه كان يعترض طريق الكثير من المسافرين المارين من خلاله أو الملتفين حوله أثناء ترحالهم من منطقة سدير في الشرق إلى قرى الوشم من الغرب، ثم تحول اسمه إلى جبل طويق باللهجة العامة وهي بالفصيحة جبل طوق وذلك بسبب اتخاذ الجبل شكل قوس أو طوق يلف منطقة واسعة المساحة.


ألّف الأدباء والشعراء السعوديين العديد من الكتب والقصائد التي تتحدث عن هذا الجبل وقيمته التاريخية للبلاد مثل قصيدة جبل طويق للمؤلف عبد الله بن خميس السعودي الجنسية.