أين يقع جبل كاترين

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ١ يونيو ٢٠١٧
أين يقع جبل كاترين

موقع جبل كاترين

جبل كاترين أو كما يعرف باسم جبل القديسة كاترين، هو واحد من جبال شبه قارة سيناء، حيث يقع في المحافظة المصرية المعروفة باسم محافظة جنوب سيناء في جمهورية مصر العربية، يعتبر هذا الجبل واحداً من أكثر الجبال في شبه جزيرة سيناء ارتفاعاً حيث يقدر ارتفاع هذا الجبل بحوالي 2629 متراً فوق سطح البحر تقريباً. يتعرّض هذا الجبل للتساقطات والهطولات الثلجية في خلال فصل الشتاء، مثله مثل باقي الجبال الواقعة في الجنوب من شبه جزيرة سيناء.


تسمية جبل كاترين

بالنسبة لتسمية هذا الجبل بهذا الاسم، فقد سمّي هذا الجبل بهذا الاسم نسبة إلى القديسة كاثرين، وهي التي تعتبر واحدة من أهم القديسات وأكثرهنَّ شهرة في الديانة المسيحية، خاصة عند مسيحيي الغرب. كان للقديسة كاثرين دور هام في انتشار وتعريف الناس بالديانة المسيحية، وقد ماتت هذه القديسة فداءً لهذه المهمة العظيمة.


معالم جبل كاترين

تحتوي منطقة جبل كاثرين على دير سمي باسم دير سانت كاثرين ولهذا الدير اسم آخر وهو دير طور سيناء. هناك قصة تقول أن بعض الرهبان كانوا قد وجدوا جسد هذه القديسة في أعلى هذا الجبل، وقد تم إعدام هذه القديسة في مدينة الاسكندرية، ويقال أنّ الملائكة كانت قد حملت جسدها ووضعتها على هذا الجبل. كما ويوجد في أعلى هذا الجبل مصلى خاص بهذه القديسة، وقد أقيم هذا المصلى في المكان الذي وجد فيه جسدها، أما بالقرب من هذا المصلى فهناك تقع حجرتان، وهما المكان الذي يبيت فيه الحجاج الذين يحجون إلى هذا الجبل. وهناك طريق يمكن تسلق الجبل من خلاله، قام بتسويته واحد من كهنة الدير. يعتبر جبل كاثرين واحداً من أهم المعالم السياحية الهامة في شبه جزيرة سيناء، وهو المكان والمعلم الذي يستطيع السياح الاستمتاع بقضاء أوقاتهم فيه نظراً لجمال المناظر الطبيعية الخلابة فيه خاصة في أوقات شروق الشمس وغروبها، كما ومن الممكن أن يشاهد الشخص الزائر لهذا الجبل خليج العقبة منه بالإضافة إلى أن بإمكانه مشاهدة منطقة السويس الأمر الذي يجعله يتميز بجماله وجذبه للسياح وبشكل كبير جداً.


جبال مجاوره لجبل كاترين

من الجبال الأخرى التي تشتهر بها منطثة شبه جزيرة سيناء هو جبل الطور أو ما يعرف بطور سيناء، وهذا الجبل ورد ذكره في القرآن الكريم، وله أهمية كبيرة عند أتباع الديانات السماوية نظراً إلى أنه من الجبال الهامة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بشخص رسول الله ونبيه موسى – عليه السلام -، فهذا الجبل هو الجبل الذي تلقى عليه رسول الله موسى الوصايا العشرة.