أين يقع خط الإستواء

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ٩ مارس ٢٠١٥
أين يقع خط الإستواء

ما هو خط الاستواء

خط الاستواء هو ذلك الخط الوهمي الذي يدور حول الكرة الأرضية والذي يقسمها إلى قسمين، قسم الكرة الأرضية الشمالي وقسم الكرة الأرضية الجنوبي، فهو بذلك يلفها من منتصفها ( منتصف الكرة الأرضية بين قطبيها ). يلعب خط الاستواء دوراً أساسياً ورئيسياً في تحديد المناخ في المناطق المختلفة، وهو المرجع الرئيسي عند دول العالم كلها في تحديد المناخات المختلفة على الأماكن المتفرقة من سطح الكرة الأرضية. ومن هنا فيمكن القول وبناء على التعريف السابق أن خط الاستواء هو الخط صفر. يقدر طول هذا الخط بحوالي 49 ألف كيلو متراً تقريباً.


درجات الحرارة في المناطق التي يمر فيها خط الاستواء

كلما اقترب الإنسان من منطقة خط الاستواء فإنه لن يجد ذلك الفرق الهائل والواضح بين فصول السنة، فبمجرد الاقتراب شيئاً فشيئاً من هذا الخط، تبدأ معالم الفصول التي تميزها عن بعضها البعض بالتلاشي التدريجي. أما درجات الحرارة في المناطق التي يمر فيها خط الاستواء فهي مناطق ترتقع فيها درجات الحرارة وبشكل كبير جداً، وفي كافة أوقات العام. وبسبب طبيعة المناخ المميز في المناطق الاستوائية، فإن سكان تلك المناطق يكونون قادرين على أن يميزو فصلين فقط من فصول العام، وهما الفصل الجاف والفصل الرطب، إلا أن غالبية المناطق التي تكون قريبة إلى حد كبير من خط الاستواء هي من المناطق التي تتميز بارتفاع درجة رطوبتها وبشكل كبير جداً. النقطة الأعلى على خط الاستواء فتقدر تقريباً بحوالي 4700 متر عن سطح البحر. من أبزر الدول التي يمر من خلال أراضيها خط الاستواء هي مناطق الغابون وأوغندا وجمهورية الكونغو والصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية والبرازيل والإكوادور وإندونيسيا وكينيا ودول أخرى متعددة.


الرهو الاستوائي

الضغط المنخفض هو الضغط السائد والمنتشر في المناطق الاستوائية، وهو الذي يعرف بالرهو الاستوائي، الذي ينجم عن ارتفاع درجة الحرارة، ومن هنا تنشط التيارات الصاعدة، على امتداد العام كله، وذلك بسبب ظاهرة الحمل الحراري، إقليم المناطق الاستوائية هو الذي يمتاز بركود الهواء فيه، ومن هنا كانت الأحوال الصحية في هذه المناطق سيئة إلى حد ما، فركود الهواء وعدم تبدله وتغيره، يجعل الأمراض الصحية كثيرة ومنتشرة.


هناك أقاليم مناخية استوائية متعددة، هذه الأقاليم يه إقليم حوض الأمازون وإقليم ساحل غانا وإقليم حوض الكونغو وإقليم الجزر الأندونيسية. إلى جانب خط الاستواء المعروف والمشهور بين الناس، هناك خط الاستواء المغناطيسي، وهذا الخط هو الخط الذي تبعد كافة النقاط التي تقع عليه مسافات متساوية عن أقطاب الأرض المغناطيسية.