أين يقع شارع المعز لدين الله الفاطمي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ١٦ مايو ٢٠١٨
أين يقع شارع المعز لدين الله الفاطمي

موقع شارع المعز لدين الله الفاطمي

يقع شارع المعز لدين الله الفاطمي في عاصمة جمهورية مصر العربية القاهرة، وتحديداً في منطقة الأزهر وسط القاهرة، ويحده من الشمال باب النصر وباب الفتوح، ومن الشرق شارع الدراسة وبقايا أسوار القاهرة، ومن الجنوب شارع باب الوزير، ومن الغرب شارع بورسعيد، ويرجع تاريخه إلى عام 969م؛ أي منذ تأسيس مدينة القاهرة التى بناها المعز لدين الله الفاطمي، وهو أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم نظراً لاحتفاظه بالأبنية الأثرية بالكامل حتى زمننا الحالي، ويُعد شارع المعز لدين الله مزاراً أثرياً وسياحياً وسوقاً تجارياً يتردد عليه مئات الآلاف يومياً.[١]


أهمية شارع المعز لدين الله الفاطمي التاريخية

يرجع أصل تسمية شارع المعز لدين الله الفاطمي بهذا الاسم نسبةً إلى الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الذي ضم مصر تحت الحكم الفاطمي، ولهذا الشارع أهمية تاريخية كبيرة؛ حيث إنّه أقدم شارع ذي طابع معماري إسلامي في العالم، ومنه مر المعز لدين الله الفاطمي في موكبه للمرة الأولى، وفيه عاش صلاح الدين الأيوبي، وعاش به أيضاً المؤرخ المقريزي، وولد في الروائي نجيب محفوظ، ودرس الرئيس جمال عبد الناصر في مدرسة موجودة به.[٢]


آثار شارع المعز لدين الله الفاطمي

يضم شارع المعز لدين الله العديد من الآثار الإسلامية، أهمها:[٣]

  • جامع الأقمر: وهو أصغر مسجد في القاهرة، ولقد أمر ببنائه الخليفة الآمر بأحكام الله أبو على المنصور بن المستعلى بالله في عام 1125م، ويُعد جامع الأقمر تحفة معمارية، وهو المسجد الوحيد الذى ينخفض مستواه عن سطح الأرض.
  • باب الفتوح: وهو ‏أحد بوابات أسوار القاهرة، بناه الوزير بدر الجمالي في عام ‏1087م؛ للسيطرة على مداخل القاهرة.
  • باب زويلة: وهو أحد بوابات أسوار القاهرة، قام بإنشائه القائد الفاطمي بدر الدين الجمالي في عام 1092‏م.
  • جامع الحاكم بأمر الله: ولقد بدأ بناؤه في عام 989م في عهد العزيز بالله الفاطمي وبعد أن توفي أتم البناء ابنه الحاكم بأمر الله في عام 1013م.


المراجع

  1. "في أحضان القاهرة شارع المعز لدين الله الفاطمي .... أقدم شارع في العالم"، cairo.gov، اطّلع عليه بتاريخ 2018-5-9. بتصرّف.
  2. "شارع المعز لدين الله الفاطمي.. أكبر متحف مفتوح في العالم"، alittihad، 2014-5-13، اطّلع عليه بتاريخ 2018-5-9. بتصرّف.
  3. " آثار شارع المعز لدين الله"، sis.gov، اطّلع عليه بتاريخ 2018-5-9. بتصرّف.
461 مشاهدة