أين يقع مدار الجدي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١١ مارس ٢٠١٥
أين يقع مدار الجدي

مدار الجدي هو أحد دوائر العرض الرئيسيّة في الكرة الأرضية. ولذلك يُسعدنا أعزّائي القراء أن نقدّم لكم في هذا المقال بعض المعلومات عن مدار الجدي، بالإضافة إلى ذكر دوائر العرض الرئيسيّة الموجودة على الكرة الأرضية.


الكرة الأرضيّة

هي كوكب الأرض، وكوكب الأرض هو ثالث كواكب المجموعة الشمسيّة؛ إذ يأتي بعد كوكب عُطارد وكوكب الزهرة. ويُعتبر كوكب الأرض من أكبر الكواكب في المجموعة الشمسيّة من حيث المساحة والكتلة والقُطر الدائري. يتميّز موقع كوكب الأرض بكونه موقعاً متوسّطاً بالنسبة للشمس، ممّا يجعله صالحاً للسكن؛ حيث عُرفت الأرض بأنها الكوكب الوحيد حتى يومنا هذا الصالح للسكن، وتقطن هذا الكوكب الملايين من الكائنات الحيّة بما فيها الإنسان. وتوجد على سطح الكرة الأرضيّة مجموعة من الخطوط الوهميّة التي تُعرف بخطوط الطول ودوائر العرض.


دوائر العرض

هي عبارة عن خطوط وهميّة تعمل على تقسيم الكرة الأرضية، ويبلغ عددها 180 دائرة العرض . ويُعتبر خط الاستواء هو دائرة العرض الرئيسيّة، وتبلغ درجته صفر، ويقوم بتقسيم الكرة الأرضية إلى نصفين: النصف الشمالي من الكرة الأرضيّة؛ وهو النصف الذي يقع فوق خط الاستواء وتبلغ دوائر العرض في هذا الجزء 90 دائرة عرض، والنصف الجنوبي من الكرة الارضيّة؛ وهو النصف الذي يقع أسفل خط الاستواء، وتبلغ دوائر العرض في هذا الجزء 90 دائرة.


نشأة دوائر العرض

يعود تاريخ إنشاء نظام دوائر الأرض على الكرة الأرضيّة إلى حوالي 2201 سنة على يد الإغريق، وذلك بسبب الحاجة إلى تحديد المواقع والأماكن الموجودة على سطح الأرض، ومن خلال نظام دوائر العرض انتقلت عمليّة تحديد المواقع من النظام النسبي غير الدقيق إلى نظام كمي يعتمد على الأرقام في حساب المواقع والأماكن الموجودة على سطح الكرة الأرضيّة. وقد تمّ تصوّر دائرة عرض كبيرة تُقسم الأرض إلى نصفين، وتصوّروا وجود دوائر صغيرة توزاي خط الاستواء الّذي اعتبروه دائرة العرض الرئيسيّة.


دوائر العرض الرئيسية

توجد داخل الكرة الأرضية خمسة دوائر عرض رئيسيّة وهي:

  • دائرة الاستواء ( خط الاستواء) .
  • مدار السرطان.
  • مدار الجدي.
  • الدائرة القطبيّة الشمالية.
  • الدائرة القطبية الجنوبية.


مدار الجدي

يُعتبر مدار الجدي أحد دوائر العرض الرئيسيّة على الكرة الأرضية، وتبلغ درجته 23، ويقع جنوب خط الاستواء. ومدار الجدي هو أكثر حدٍّ يمكن أن تصله أشعّة الشمس العاموديّة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

يقطع مدار الجدي مجموعة مختلفة من الدول من مختلف القارّات، ومن أهمّ هذه الدول:

  • الأرجنتين وتشيلي والبرازيل وباراغواي من قارّة أمريكا الجنوبية.
  • ناميبيا وجنوب أفريقيا وبتسوانا ومدغشقر وموزمبيق في قارّة أفريقيا.