أين يقع مركز الصليب الأحمر الدولي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٢ مارس ٢٠١٥
أين يقع مركز الصليب الأحمر الدولي

تُعتبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أشهر المنظمات الدولية التي تعمل على تقديم الخدمات الإنسانية في الدول التي تتعرض لويلات الحروب والنزاعات. دعونا أعزائي القراء نتعرف معاً في هذا المقال عن نشأة المنظمة بالإضافة إلى التعرف على أهم المهام التي تقوم بتقديمها والتعرف على مقرها الدولي.


مركز الصليب الأحمر

يقع المقر الدولي للجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة جنيف في دولة سويسرا، كما أن للجنة ما يُقارب المائة وثامنين مركزاً موزعين في مختلف دول العالم. كما يعمل بها ما يُقارب الاثنى عشر ألف موظفاً.


الصليب الأحمر

الصليب الأحمر هي اللجنة الدولية للصليب الأحمر ICRC وهي عبارة عن منظمة دولية مستقلة تتميز بحيادها تعمل على توفير الخدمات الإنسانية لمساعدة جرحى وأسرى المناطق التي تتعرض لحرووب ونزاعات مختلفة وتم إعطائها مهمة تقديم الخدمات الإنسانية من قبل القانون الدولي الإنساني وهو القانون المُختص في مساعدة المدنيين في أوقات الحروب والنزاعات.وإتفاقيات جنيف الأربع الصادرة في عام 1949م بالإضافة إل البروتكولين الإضافين للاتفاقيات.


تأسيس الصليب الأحمر

تأسست اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عام 1863م من قبل المؤتمر الدولي الذي انعقد في جنيف بحضور ستة عشر دولة وأربع جمعيات إنسانية وتم الإتفاق بهذا المؤتمر على وضع أهدااف اللجنة وعلى شعار اللجنة.

  • شعار اللجنة: تم الاتفاق على شعار اللجنة في المؤتمر التأسيسي للجنة وهو عبارة عن صليب أحمر على أرضية بيضاء.
  • هدف اللجنة: إن الهدف الأساسي الذي أُنشئت من أجله اللجنة هو توفير الأمن والحماية للمدنين والمتضررين من الحروب والنزاعات في دول العالم المختلفة.


أهم الأنشطة للصليب الأحمر

تشمل أنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر العديد من المجالات وهي:

  • الأمن الاقتصادي: وذلك من خلال العمل على تأمين الاحتياجات الأساسية للعائلات المتواجدة في مناطق النزاعات والحروب وذلك من خلال العديد من البرامج التي تعمل على توفير الأمن الغذائي لهذه العائلات كما تضمن مشاريع تمكين العائلات من أجل تشجيعهم على توفير حاجيتهم الأساسية.
  • التصدي للعنف الجنسي: وذلك عن طريق توفير المساعدة والحماية لضحايا العنف الجنسي.
  • التعاون مع الجمعيات الوطنية: إذ تعمل على التعاون مع الجمعيات الوطنية المختلفة للصليب الأحمر والهلال الأحمر من أجل تكثيف الجهود للعمل في المجالات الإنسانية.
  • الحد من آثار ومخاطر التلوث بالاسلحة: وذلك من خلال التخلص من آثار ومخلفات الحروب من أسلحة وقنابل غير متفجرة تعمل على تلويث البيئة.
  • التواصل الإنساني: وذلك من خلال نشر الوعي حول القانون الدولي الإنساني ودعم التواصل الإنساني في حملات توعية بالقانون الإنساني.
  • الصحة: وذلك عن طريق توفير الرعاية الصحية الأساسية لمختلف المناطق والعمل على تحسين الحالات الصحية في المناطق المختلفة.
  • المياه والسكن: وذلك من خلال ضمان توفير المياه في المناطق التي تتعرض لحروب ونزاعات مختلفة وضمان توفير مياه مستدامة في هذه المناطق.
  • حماية المدنين: إذ تسع اللجنة الدولية للصليب الأحمر حماية المدنين في أوقات الحروب والنزاعات المسلحة إذ مازال يعاني المدنيين في هذه المناطق إلى قتل وعنف.
  • زيارة الأسرى والمحتجزين: حيث يُنظم الصليب الأحمر زيارات إلى مراكز الاعتقال من أجل التاكد من توفر الحاجات الأساسية للمحتجزين.
  • لم شمل العائلات: حيث يعمل الصليب الأحمر على البحث عن الأشخاص المفقودين بالتعاون مع الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر والعمل على تجميع العائلات المفقودة في أوقات الحروب والنزاعات.