أين يقع مطار دبي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٥
أين يقع مطار دبي

مطار دبي

يُعتبر مطار دبي من المطارات الدولية، ويُعدّ مركزاً لعمليات الطيران الإماراتي، ويبعد عن دبي قرابة (2) كيلومتر، وكان هذا المطار قديماً مجرد مهبطٍ جويٍ على أطراف الخليج العربي ثم تطوّر خلال السنوات السابقة القليلة وتحوّل إلى مطار دولي، بل أصبح أهم المراكز الجوية على مستوى مطارات الشرق الأوسط، ويعد من أفضل عشر مطارات على مستوى العالم ومن أسرعها نمواً، حيث يستقطب في الوقت الحالي أكثر من (115) شركة طيران، ويستوعب حوالي (60) مليون راكب في السنة.


نبذة تاريخية عن المطار

بدأ الطيران المدني في إمارة دبي عام (1937م) وكان ذلك عندما أُنشأت أول قاعدة جوية للطائرات، ثم أمر حاكم دبي في عام (1959م) ببناء مطار مدني وتجهيزه، حيث كانت المرحلة الأولى تتضمن إنشاء مدرج رملي مُكثف مع الالتفاف عند أطرافه، وبناء مهبط وممر أرضي خاص بالطائرات، بالإضافة لمبنى ركاب ومحطة إطفاء، مع ترك مسافة لتوسعته مستقبلاً.


تم افتتاح المطار بشكل رسمي بتاريخ (30 ديسمبر من عام 1960م )، وكان المطار في البداية يفتح من الساعة (7 ص) حتى (1) بعد الظهر، بالإضافة لاستقبال بعض الرحلات المنظمة في غير ذلك الوقت، ثم مُددت الفترة ليفتح المطار من (7 صباحاً -7 مساءً) ثم أصبح يعمل على مدار الساعة بعد عدّة سنوات، وفي عام (1980) أصبح المطار عضواً في اتحاد المطارات الدولية المدنية.


تم بناء أربع صالات خاصة بالركاب عام 1980 تتسع كل صالة لـ (400) راكب في الساعة، وتم توسعة مواقف السيارات لتتسع لـ (350) سيارة، وتم بناء الكثير من المرافق الخدمية فيه، وفي عام 1984 أصبح المطار جاهزاً للخدمة بشكل متميّز. في عام (2000م) بدأت المرحلة الثانية لتوسعة المطار والّتي شملت بناء مبنى ثالث للمسافرين وكذلك افتتاح المبنى رقم (3) لرحلات الطيران الإماراتي.


مباني المطار

مبنى رقم (1)

وهو مبنى الشيخ راشد آل مكتوم وهو ثاني أكبر المباني في المطار بعد المبنى رقم (3)، والذي يتسع لقرابة (40) مليون راكب سنوياً، وتوجد فيه غرف فندقية، وأجنحة ملكية، وقاعات لاجتماعات رجال الأعمال.


مبنى رقم (2)

يعتبر أقدم المباني الخاصة بالركاب ويستوعب (3) مليون راكب في السنة، ويُستخدم من قبل شركات الطيران العاملة بالمنطقة، ويتم توسعته ليستوعب قرابة (5) مليون مسافر سنوياً.


مبنى رقم(3)

هو أحدث المباني في المطار وأكبرها، ويُستخدم لرحلات الطيران الإماراتي فقط ويستوعب قرابة (43) مليون مسافر بالسنة.


المشاريع المستقبلية للمطار

أعلنت شركة الطيران الإمراتي عن التخطيط لبناء مبنى رقم (4) خلال عام 2013، والذي سُيخصص لطائرات الإربص (380) وهي طائرات عملاقة وعددها (55) طائرة.